غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الخضري: الاحتلال يحتجز 3500 شاحنة ويمنع دخول بضائع بـ 100 مليون$ لغزة

شمس نيوز/ غزة

أفاد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري، بأن الاحتلال منع دخول بضائع أساسيه بقيمة 100 مليون دولار خلال شهر، وما يزال يحتجز حوالي 3500 شاحنة من الدخول لغزة، ما تسبب بخسائر فادحة تقارب 30 مليون دولار.

وأوضح الخضري، أن إجراءات الاحتلال تسببت بإغلاق حوالي 90% من المصانع، وتسريح حوالي 50 ألف عامل إلى منازلهم، إلى جانب أزمات اقتصادية وإنسانية خانقة.
وأضاف: "أن المعابر في قطاع غزة إنسانية، وكل ما يدخل من خلالها مستلزمات وحاجيات وبضائع إنسانية أساسية، ويجب إخراج المعابر من أي معادلات سياسية أو أمنية".

وتابع: "أن إغلاق هذه المعابر، يُشكل خرقاً للقانون الدولي، وأن الاحتلال من خلال هذه الإغلاقات والإعاقات للبضائع يُدخل الحالة الإنسانية بغزة في وضع أكثر من صعب، وأكثر من خطير".

وأكمل: "ما يدخل غزة عبر (معبر كرم أبو سالم) بُحكم المغلق منذ شهر، بعد أن كان مفتوحًا جزئيًا حاجيات للقطاعات التجارية والصناعية والزراعية".

وقال الخضري: "المدخولات تساعد في إيجاد فرص عمل للعمال، وتوفير المستلزمات الأساسية لاستمرار الحياة، إضافة لتصدير المنتجات الزراعية وغيرها، ما يحقق دخلًا مناسبًا لاستمرار الحياة".

وأضاف: "هذه كلها أساسيات، يوفرها ويدعمها القانون الدولي الإنساني، ويُلزم سلطات الاحتلال برفع كل القيود عن حركة البضائع، وتسهيل سفر السكان، وهذا ما تناقضه كل القرارات الإسرائيلية الجائرة التي تغلق بشكل شبه تام (معبر كرم أبو سالم)، وكافة المعابر الأخرى، وتحظر دخول حوالي ألف سلعه من الوصول إلى غزة".