Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: قريبًا..فلسطين تصدر جوافة قلقيلية إلى الخارج

شمس نيوز/ وكالات

أعلن وزير الزراعة في حكومة الوفاق الوطني، سفيان سلطان، عن قرب تصدير محصول الجوافة التي تشتهر بها محافظة قلقيلية، مؤكدًا على جودة المحصول لهذا العام، حيثُ لم يتأثر بالظروف المناخية التي طرأت هذا العام.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها لمحافظة قلقيلية على رأس وفد من وزارة الزراعة، وأكد الوزير أن محصول الجوافة من المحاصيل المهمة التي تعود بالفائدة على الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا" تواصلنا مع أشقائنا في المملكة الأردنية الهاشمية لتصدير محصول الجوافة وسيتم بحث إجراءات التصدير خلال لقاء سنعقده مع وزير الزراعة الأردني".

ودعا إلى إيلاء التسويق أهمية في البرامج، مضيفا بأنه يجري العمل على إنشاء الشركة الأردنية الفلسطينية لتصدير المنتجات الزراعية، مشددا على أهمية الأيام التسويقية لتسويق المنتجات الزراعية.

من جهته وصف المحافظ المزارعين بالجنود المجهولين، مشيرًا إلى، أنه لولا انغراسهم بالأرض ما كنا لنرى هذه النجاحات، وهذا الأمر جاء نتيجة لالتصاقهم بأرضهم مما أدى إلى نهضة زراعية كبيرة، بالرغم من إجراءات الاحتلال الظالمة، منوهاً إلى أن هناك فعلا فلسطينيا واضحا تمثل في عمليات استصلاح للأراضي، وزراعة أصناف جديدة من الفواكه الاستوائية والخضروات، وهذا يتطلب دعم وإسناد والبحث عن أسواق جديدة لتسويق المحاصيل المختلفة، خاصة محصول الجوافة الذي تشهد المحافظة زراعة أعدد كبيرة من الأشجار، والتي وصل عددها إلى 100 ألف شجرة.

وجرى خلال الزيارة بحث عدة قضايا تتعلق بالواقع الزراعي في محافظة قلقيلية، وآليات دعم هذا القطاع الواعد، كما تم مناقشة موضوع الفواكه الاستوائية التي تنتجها المحافظة خاصة الجوافة التي تحتاج إلى تصدير كون المحافظة الأشهر في هذه الزراعة.