غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر زراعة غزة تفتتح موسم جني البلح لعام 2018

شمس نيوز/ غزة

افتتحت وزارة الزراعة بغزة صباح اليوم الاثنين موسم جني البلح للموسم الحالي2018، وذلك في أرض المزارع أبو فريح المصدر بمنطقة المغازي وسط قطاع غزة.

وافتتح الموسم د. إبراهيم القدرة الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية، بحضور النائب في المجلس التشريعي د. سالم سلامة ومدراء المديريات والإدارات العامة بالوزارة، بالإضافة الى لفيف من المزارعين.

وقال القدرة خلال حفل الافتتاح:" إن الوزارة دأبت على مشاركة المزارع الفلسطيني في افتتاح المواسم الزراعية، في كل عام، للتأكيد على دعمه والوقوف معه في التشبث بأرضه.

وعبر القدرة عن سروره الكبير بافتتاح موسم جني البلح، والذي يغطي نسبة كبيرة من احتياجات المواطنين فى قطاع غزة، وما يصنع منه، مثل "العجوة، التمور وغيرها".

وطمأن القدرة المزارعين على دعم وزارته لهم، وللمنتج المحلي، والتوقف عن استيراد أي منتج من الخارج له بديل، لحين نفاذ المنتج المحلي من الأسواق الغزية.

من جانبه قال م. محمد الناقة:" إن المساحة الزراعية لنحيل البلح للعام 2018 بلغت في قطاع غزة 11670 دونم منها 8000 دونم مثمر و3670 دونمًا غير مثمر، وأن متوسط الاستهلاك السنوي للفرد 6 كيلو، لافتاً الى أنه بلغ متوسط الإنتاج للدونم لهذا العام 1.5 طن ويقدر إجمالي كمية الإنتاج بما يزيد عن 12000 طن وهي تحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100%

كما أشار الناقة الى أن الإنتاج هذا العام أقل من العام الماضي 2017 ويرجع ذلك للعديد من الأسباب من أهمها أن شجرة النخيل تتأثر جزئيا بظاهرة تبادل الحمل كغيرها من أشجار الفاكهة حيث يكون الإنتاج غزير في عام يليه عام يكون الإنتاج متوسط، إضافة الى التقلبات المناخية الشديدة هذا العام أثرت سلبا على المحصول، وأيضاً قلة الأمطار خلال الموسم الماضي حيث تعتبر نسبة كبيرة من أشجار النخيل بعلية تعتمد على مياه الأمطار بشكل رئيسي.

وتعتبر شجرة النخيل من المحاصيل الاستراتيجية التي تعمل على تعزيز الأمن الغذائي لأنها تتحمل الظروف المناخية القاسية ولثمارها قيمة غذائية عالية وتدخل مشتقاتها في كثير من الصناعات الغذائية والحرفية والأسمدة العضوية والأعلاف والمعرشات وتزداد أهميتها من الناحية الدينية في أنها شجرة مباركة وذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع