غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "المفرقعات" و"حاويات القمامة" تثير مخاوف الاحتلال بالقدس!

شمس نيوز / علي الهندي

أثارت المفرقعات النارية التي يستخدمها الشبان المقدسيون خلال المواجهات اليومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة مخاوف المسؤولين الإسرائيليين وأفراد الشرطة، الأمر الذي دفعهم إلى حظر استيرادها.

وأصدر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "يتسحاق اهرونوفيش" توجيهاته إلى الجهات المعنية بدراسة إمكانية فرض حظر على استيراد المفرقعات النارية التي يستخدمها المتظاهرون الفلسطينيون في القدس خلال المواجهات اليومية مع قوات الاحتلال.

جاء ذلك خلال جلسة مداولات عقدت مساء الاثنين في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، والتي تقرر خلالها تشديد العقوبة على استخدام المفرقعات.

قلق كبير!

ويرى الخبير في الشؤون الاسرائيلية نظير مجلي ان الاحتلال يشعر بقلق وتخوف كبير من انتشار هذه المفرقعات بشكل كبير في ايدي الشبان المقدسيين واستعمالها في المواجهات الأخيرة، موضحا ان الاحتلال يعدها "أسلحة فتاكة" كونها تسببت في اصابة عدد من الجنود باصابات مختلفة بعضها في العين مباشرة.

وأشار مجلي في حديثه لـ"شمس نيوز" إلى أن قادة الاحتلال قرروا اجراء بحث وتحقيق معمق في الأمر لخطورته، والفحص عن مصادر هذه المفرقعات وكيفية الحصول عليها وانتشارها مؤخرا ، لافتا الى ان الاحتلال يتحدث عن 1000 قطعة تم استخدامها غير الذي لم يظهر بعد.

وأوضح الخبير الفلسطيني ان التباحث الاسرائيلي لازل مستمرا حول الامر، لايجاد قرار نهائي بمنعها وتوصية قيادة الشرطة بحظر بيعها، وذلك خوفا من وجود "سلاح فتاك ومؤذي" يستخدم ضد جنوده ولردع التجار الاسرائيليين وهم المستوردين الوحيدين لهذه المواد في القدس.

ووصفت وسائل إعلام عبرية المواجهات الأخيرة التي اجتاحت القدس بأنها "انتفاضة المفرقعات"، قائلة إن هذا السلاح الجديد أربك الشرطة الإسرائيلية، وجعل أفرادها يهربون منه، وسبب إصابات لعدد منهم.

 

وتشهد مدينة القدس بشكل يومي مواجهات عنيفة بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال، احتجاجًا على الاعتداءات والتضييقات الإسرائيلية بحقهم وبحق المسجد الأقصى المبارك.

محاولات فاشلة!

من جانبه قال الناشط المقدسي عبد العفو الزغير إن استخدام المفرقعات زادت وتيرته بشكل ملحوظ خلال المواجهات الأخيرة في احياء القدس، وأن الاحتلال يتخوف بشكل كبير من الأمر مشيرا الى اصابة عدد كبير من الجنود بهذا المفرقعات.  

وأضاف الزغير لـ"شمس نيوز": شكلت هذه المفرقعات مصدر ازعاج وخوف كبير لدى المستوطنين اليهود الذين باتوا لا يحتملون الأمر ويضغطوا على حكومتهم لإيجاد حل للمواجهات المستمرة في القدس، مؤكدا وجود حملة واسعة من شرطة الاحتلال لملاحقة كل من يحاول بيعها او الحصول عليها.

حاويات القمامة!

وفي سياق متصل ، قال الناشط المقدسي ان بلدية الاحتلال صادرت في الاونة الأخيرة عددا من "حاويات القمامة" من بعض الأحياء المقدسية بعد استخدامها من قبل الشبان في المواجهات .

ولفت إلى أن الشبان يستخدمون هذه الحاويات كدروع امام رصاص الاحتلال الكثيف، لذلك عمدت البلدية بالتعاون مع الشرطة الاسرائيلية لمصادرتها من اماكن الاشتباك لمحاولة التضييق على الشبان.

وأكد الناشط المقدسي أن الاحتلال يلجأ لسياسة العقاب الجماعي بحق أهالي القدس لمحاولة ردع الشبان المنتفضين والنيل من عزيمتهم ، مشددا على فشل كل وسائل التضييق والملاحقة التي يتم اتباعها في فرض الأمان في العاصمة للمستوطنين اليهود.