غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وكيل سلطة الطاقة لـ"شمس نيوز": جدول كهرباء غزة سيعود لـ 8 ساعات بعد إلغاء ضريبة "البلو" وتجديد المنحة القطرية

عدسة الزميل حسن الجدي

شمس نيوز / عبدالله عبيد

صادق مجلس الوزراء الفلسطيني أمس الثلاثاء على إعفاء وقود محطة توليد كهرباء غزة من الضرائب (التشغيل الجزئي) لمدة شهر واحد إلى حين توفير التمويل اللازم من مصادر أخرى، أو تفعيل سيناريوهات المصادر البديلة التي عُرضت على سلطات الاحتلال "الإسرائيلي".

وأكد المجلس خلال جلسته الأسبوعية التي عقدت في رام الله برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، أن العمل مستمر لرفع إمدادات الكهرباء لغزة من مصر وإسرائيل، وتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء ورفع طاقتها الإنتاجية.

وكيل سلطة الطاقة في رام الله، عبد الكريم عابدين، أكد أن مجلس الوزراء الفلسطيني في حكومة الوفاق الوطني، قام بإعفاء وقود محطة توليد كهرباء غزة من "ضريبة البلو"، الأمر الذي سيؤهل شركة توزيع كهرباء غزة لشراء الوقود.

وقال عابدين في تصريح لـ"شمس نيوز"، اليوم الأربعاء (5/11) أن : دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله، أعفت محطة توريد الوقود في قطاع غزة من ضريبة (البلو)".

وأضاف: تم تحويل مبلغ 20 مليون شيقل إلى شركة توزيع كهرباء قطاع غزة، ونحن بصدد تزويد الوقود لمحطة توليد الكهرباء لإعادة تشغيلها بقدرة 60 ميجاوات"، لافتاً إلى أن جدول توزيع الكهرباء في غزة سيعود للجدول القديم الـ 8 ساعات.

وأشار وكيل سلطة الطاقة إلى أن رئيس الوزراء الحمدلله يبذل جهود حثيثة مع وزير الطاقة عمر كتانة، من أجل إيجاد تمويل للسولار بمحطة توليد كهرباء غزة، "وهذا ما نسعى إليه في نتائج ملموسة سوف نقوم بالحصول عليها خلال الأيام القليلة القادمة"، وفق قوله.

وكانت دولة قطر قد تكفّلت بدفع ثمن وقود محطة تشغيل كهرباء قطاع غزة لثلاثة شهور إضافية قادمة، مؤكدة دعمها للشعب الفلسطيني عامة، وسكان القطاع بشكل خاص.

يشار إلى أن محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، قد توقفت عن العمل نتيجة استهدافها خلال العدوان الأخير، ما أدى لإعادة توزيع جدول التيار الكهربائي بمعدل 6 ساعات وصل، يقابلها 12 ساعة قطع.

وكانت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" قصفت خلال عدوانها الأخير على القطاع محطات توليد الكهرباء، مما أحدث أضرارًا بليغة في خزانات الوقود، وتفاقم أزمة الكهرباء على المواطنين منذ ثماني سنوات.