غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الشاباك يوصي بإبعاد 10 أسرى فلسطينيين إلى غزة أو الخارج

شمس نيوز/القدس المحتلة

نقلت القناة الثانية الإسرائيلية عبر موقعها الالكتروني، صباح اليوم الخميس (17/4) أن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، يورام كوهين، وضع اليوم عقبة جديدة أمام المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية المتعثرة، بعد توصيات أرسلها إلى المستوى السياسي في الحكومة الإسرائيلية تقضي بإبعاد عشرة من أسرى الدفعة الرابعة إلى قطاع غزة أو إلى خارج البلاد في حال تم التوصل إلى اتفاق يتضمن إخراج الصفقة إلى حيز التنفيذ.

وكان من المقرر أن تطلق سلطات الاحتلال الإسرائيلي نهاية الشهر الماضي سراح 30 فلسطينياً من أسرى ما قبل أوسلو بضمنهم 14 اسيراً من الداخل، لكنها  تنصلت من الاتفاق وأخضعته للمساومة وجعلت تحرير الأسرى مرتبطا بصفقة لتمديد المفاوضات.

وأشارت القناة الثانية إلى أن وجهة النظر المهنية لرئيس الشاباك نابعة مما وصفتها الحاجة لإدارة المخاطر، موضحة أن كوهين سيعرض وجهة نظره تلك في حال التوصل إلى اتفاق يتضمن إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى.

وأوضحت القناة أن خيار الإبعاد لم يُحسم في الحكومة بعد لكن السلطة الفلسطينية على علم به وأبلغت بذلك، علماً أنها قد أعلنت أنها سترفض أي إبعاد.

ويحظى رأي رئيس الشاباك فيما يتعلق بتحرير أسرى فلسطينيين بأهمية خاصة في  المنظومة الأمنية والسياسية الإسرائيلية، ويعتبر رأيه وجهة نظر مهنية تؤخذ على محمل الجد وتكون لها الغلبة في أغلب الأحيان.