Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: وفاة 2000 مهاجر غرقًا منذ يناير

شمس نيوز/ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 2000 مهاجر ولاجئ لقوا مصرعهم منذ يناير الماضي، لدى محاولتهم اجتياز البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا.

وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، شارلي ياكسلي، خلال ندوة صحافية في جنيف، أن أكثر من نصفهم ماتوا بينما كانوا يحاولون الذهاب إلى إيطاليا.

وقالت ياكسلي، إن "حوالي 105 آلاف طالب لجوء ومهاجر وصلوا إلى أوروبا حتى الآن هذه السنة، وأن عدد الذين لقوا حتفهم في المتوسط تجاوز الـ2000".

وهذه الأرقام متدنية بالمقارنة مع أرقام السنوات الأخيرة.

وأعلن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، جويل ميلمان، أن هذه "هي السنة الخامسة على التوالي" التي يتم فيها تجاوز عتبة الـ100 ألف مهاجر ولاجئ.

وأضاف ميلمان، أن هذه العتبة قد تحققت متأخرة هذا العام بالمقارنة مع السنوات السابقة: فعلى سبيل المقارنة، تحقق هذا الرقم في تموز/يوليو من العام الماضي.

وأصبحت إسبانيا هذه السنة الوجهة الرئيسية للمهاجرين واللاجئين، من خلال وصول أكثر من 49 ألف شخص عبر البحر، أمام اليونان (أكثر من 27 ألفا و700) وإيطاليا (أكثر من 22 ألفا و160).

ولقي أكثر من 1260 شخصًا حتفهم بينما كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا، أي أكثر من نصف عدد الذين قتلوا كما تقول منظمة الهجرة الدولية.