Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: واشنطن: تصويت مرتقب في مجلس الشيوخ على معاقبة الرياض بسبب خاشقجي

شمس نيوز/ واشنطن

أعلن السيناتور الجمهوري بوب كوركر، أن مجلس الشيوخ قد يصوت خلال أسابيع على تشريع لمعاقبة السعودية بسبب الحرب في اليمن، وجريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال كوركر، وهو رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، في تصريحات صحافية، إن الشيوخ "قد يصوت قبل نهاية العام على تشريع ينص على وقف كل أشكال الدعم للسعودية في حرب اليمن"، بحسب ما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

وأضاف أنه من المحتمل أيضًا "التصويت على إجراءات لمنع مبيعات الأسلحة للرياض".

ولفت "كوركر" في هذا الصدد إلى وجود رغبة لدى المشرعين الأمريكيين في إظهار ازدرائهم للسعودية، على خلفية جريمة قتل الصحفي خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.

وتابع: "بينما عاد المشرعون إلى واشنطن للمرة الأولى منذ انتخابات الكونغرس (التجديد النصفي)، يبحث أعضاء مجلس الشيوخ عن طريقة ما ليظهروا للسعودية ازدراءهم لما حدث مع الصحافي، إضافة إلى مخاوفهم بشأن الطريق الذي ذهب فيه اليمن".

وأردف: "سيكون من الصعب للغاية إذا ظهرت صفقة أسلحة أن نحميها من الإلغاء على الأقل في مجلس الشيوخ"، وفق المصدر ذاته.

وفي السياق ذاته، أفاد "كوركر" بأن معاونيه طلبوا من وزيري الخارجية مايك بومبيو، والدفاع جيم ماتيس، ومديرة وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) جينا هاسبل، القدوم إلى الكونغرس أواخر نوفمبر /تشرين الثاني الجاري، لتقديم إفادة سرية للتصدي للمخاوف المتعلقة باليمن ومقتل خاشقجي.

والسبت الماضي، ذكر موقع قناة "فوكس" أن براد شيرمان عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي، بصدد عرض مشروع قانون خلال 10 أيام يستهدف وقف توريد السلاح إلى السعودية.

وأفرزت انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي التي جرت في 6 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، فوز الديمقراطيين بأغلبية مقاعد مجلس النواب، فيما احتفظ الجمهوريون بأغلب مجلس الشيوخ.

وسيظل الجمهوريون مسيطرين على مجلس النواب لحين دور الانعقاد الجديد للكونغرس في يناير / كانون الثاني المقبل.

يشار إلى أن الديمقراطيين يشنون حملة قوية ضد السعودية، ويدعون إلى فرض عقوبات عليها بسبب مقتل خاشقجي، انضم إليها عدد من الجمهوريين على رأسهم العضو البارز بوب كوركر.