Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: قاسم لـ'شمس نيوز': الجهود المصرية تدور حول التهدئة والمصالحة معلّقة

 شمس نيوز/ توفيق المصري

قال الناطق باسم حركة "حماس"، حازم قاسم، إن التحركات المصرية، في الوقت الحالي، مركزة في ملف التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف قاسم في تصريح صحافي لـ "شمس نيوز"، أنه يوجد إجماعًا فصائليًا ومن قبل الرأي العام بأن حماس قدمت كل ما يلزم في ملف المصالحة.

تصريحات قاسم، جاءت تعقيبًا على ما نقلته مصادر فلسطينية مطلعة لوكالة "سما" المحلية، قالت إن الوساطة المصرية تحرز تقدمًا كبيرًا فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية. وحسب المصادر فإن الجانب المصري حصل على تعهدًا مكتوبًا من حركة حماس بالتزامها باتفاق أكتوبر 2017.

إلا أن الناطق باسم "حماس" أكد أن حركته "قدمت كل ما عليها وما يلزم وزيادة لتسريع العملية وإنجاح الدور المصري منذ حل اللجنة الإدارية وتسليم الحكومة ثم الوزارات والمعابر وجملة من الإجراءات الكبيرة التي اتخذتها حماس".

وتابع: أن ما تقدمه حماس للمصالحة يواجهه عباس "بشكل معاكس عبر إبقاء الإجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزة واستمرار الخطوات الانفصالية التي اتخذتها الرئيس عباس مثل عقد مجلس وطني ومركزي دون مشاركة أي من الفصائل".

واعتبر، أن انجاز ملف المصالحة معلق عند رئيس السلطة وأنه "السيف في المسار"، لافتًا إلى أن أول "خطوة مناسبة لإنجازها تبدأ برفع الإجراءات المفروضة على قطاع غزة.