غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أبرز المقترحات المصرية الأخيرة لإنجاز ملف المصالحة الفلسطينية

شمس نيوز/ القاهرة

قالت مصادر صحافية، إن القاهرة قدمت لحركتيْ (حماس) و(فتح) مُقترحات جديدة من أجل إنجاز المصالحة الفلسطينية.

وأوضحت صحيفة "الحياة" اللندنية، بحسب مسؤولين فلسطينيين، لم تُفصِح عن أسمائهم، أنّ الورقة المصرية التي عُرضت على ممثلي الحركتين نصت على "تمكين الحكومة الحالية (الوفاق) من تولي مسؤولياتها كاملة في قطاع غزة، على أن تلتزم بتوصيات اللجنة الإدارية والقانونية فيما يتعلق بتنقلات الموظفين في قطاع غزة".

وتضمنت الورقة كذلك "تشكيل حكومة وفاق وطني جديدة بعد فترة قصيرة من تولي الحكومة الحالية مهماتها، وإجراء انتخابات عامة، بعد فترة زمنية معينة يجري الاتفاق عليها، مثل ستة شهور أو سنة".

وذكرت الصحيفة ذاتها، أن حركة حماس وافقت على الورقة المصرية، في حين طلبت حركة فتح إدخال تعديلات عليها، تشمل "اعتبار صلاحية الحكومة مطلقة في الوزارات والدوائر الحكومية بغزة، وعدم منح أي جهة أو هيئة أي صلاحيات لتقييد عمل الوزراء والمسؤولين الحكوميين".

إلى ذلك، أوردت قناة "الميادين" نقلًا عن "مصادر مطّلعة" إنّ حركة حماس وافقت خلال زيارتها الأخيرة إلى القاهرة على طلب رئيس السلطة محمود عباس تمكين الحكومة بشروط. ووافقت على تنفيذ اتفاق 2017 بدلاً من اتفاق 2011 شرط رفع العقوبات ودفع رواتب موظفيها.

ووفقاً للمصادر ذاتها طالبت "حماس" بتأليف حكومة وحدة وطنية في مهلة لا تتعدى 45 يوماً. كما طلبت بإجراء انتخابات في مهلة لا تتجاوز 6 أشهر.