غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 1.622فاتورة رواتب المتقاعدين الفلسطينيين حتى أكتوبر 2018

شمس نيوز/ رام الله

صعدت فاتورة رواتب المتقاعدين العموميين في فلسطين، بنسبة 32% على أساس سنوي، خلال الشهور العشرة الأولى 2018.

ووفق بيانات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، بلغت فاتورة رواتب المتقاعدين الفلسطينيين حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي 1.622 مليار شيقل.

كان إجمالي فاتورة رواتب المتقاعدين خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضي 2017، قد بلغت نحو 966 مليون شيقل.

يعود ارتفاع فاتورة رواتب المتقاعدين إلى إقدام الحكومة الفلسطينية على تنفيذ تقاعد مبكر إجباري واختياري للقطاعين المدني والعسكري في الضفة الغربية وغزة.

وترى الحكومة الفلسطينية أن تنفيذ التقاعد المبكر سيخفض من فاتورة الأجور التي كانت تشكل 53% من مجمل النفقات الشهرية للميزانية.

وطالما طالب صندوق النقد الدولي الحكومة الفلسطينية بضبط فاتورة النفقات، عبر خفض فاتورة الأجور أو ضبطها وهذا يتم بعدة طرق منها، وقف التعيينات، وقف الترقيات، أو التقاعد المبكر.

ونشر موقع الاقتصادي، اليوم الثلاثاء، عن تراجع فاتورة أجور الموظفين العموميين، بنسبة 17.2% خلال الشهور العشرة الأولى من 2018، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2017.

وبحسب بيانات الميزانية الفلسطينية، تراجعت فاتورة رواتب الموظفين العموميين إلى 4.9 مليارات شيقل، مقارنة مع 5.9 مليارات شيقل في الفترة المقابلة من 2017.

يأتي هذا التراجع، بالتزامن مع أنصاف الرواتب التي تصرفها الحكومة الفلسطينية لأكثر من 40 ألف موظف عمومي في غزة منذ أبريل 2018، والتقاعد المبكر