غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حكومة الاحتلال تطالب الدول بالتوقف عن دعم'أونروا'

شمس نيوز/ وكالات

طالبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الدول المتبرعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالتوقف عن ذلك، كما أكدت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية.

وبعد تصريحات عامة حول الموضوع، بما في ذلك تصريحات لرئيس الوزراء نتنياهو، التقت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوتوفيلي بـ 50 من السفراء والدبلوماسيين العاملين في إسرائيل، وقالت لهم إن "سياسة إسرائيل هي إغلاق (أونروا) فهي المشكلة وليست الحل".

وخلال الإحاطة الإعلامية التي جرت في وزارة الخارجية، ذكرت حوتوفيلي التغيير في سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بـ (أونروا)، واستعرضت التعامل مع الحالات الأخرى للاجئين في جميع أنحاء العالم.

 وقالت: "لقد رأينا طوال سنوات عديدة كيف بدلًا من توطين اللاجئين الأصليين، عملت (أونروا) على زيادة عدد اللاجئين، حيث نقلت بشكل مباشر مكانة اللاجئ من جيل إلى جيل، لا يوجد في العالم أي شبيه لذلك، وهذا يرسخ الصراع فقط، لماذا بعد مرور سبعين عامًا، ما زال هناك لاجئون فلسطينيون، عندما يكون من الواضح للجميع أن أقل من 100 ألف فلسطيني من فترة حرب الاستقلال، ما زالوا على قيد الحياة؟".

وللمرة الأولى، قدمت حوتوفيلي للسفراء نموذجًا بديلًا نيابة عن حكومة الاحتلال الإسرائيلية، صمم لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وأحفادهم، وطلبت منهم نقل الرسالة إلى حكوماتهم.

وأضافت: "النموذج الأردني الذي قام الأردن في إطاره بتوطين اللاجئين بشكل كامل هو نموذج صحيح أيضًا لسوريا ولبنان".

وتابعت: "أنه يجب "الفصل بين القدس الشرقية التي تسيطر عليها إسرائيل، وبين مناطق السلطة الفلسطينية. ولا يوجد مبرر لإدارة جهازي تعليم للناس أنفسهم. إن المسؤولية عن التعليم في المنطقة (أ) هي للسلطة الفلسطينية ولا ينبغي أن تكون تابعة لوكالة (أونروا)، ولكن في غزة، فإن الوضع معقد وهناك منظمات تابعة للأمم المتحدة، مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، التي تعمل بمثابة خط أنابيب بديل لتقديم المساعدات الإنسانية، لا يوجد مبرر للحفاظ على ملايين اللاجئين الخياليين، اللاجئين الوهميين".