غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر واشنطن للأمم المتحدة: سيُلغى دوركم بمفاوضات 'السلام' إن لم تُدينوا حماس

شمس نيوز/ واشنطن

شددت الولايات المتحدة الأمريكية، الأمم المتحدة، على أنه لن يكون للأمم المتحدة أي دور بمفاوضات "السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين "إذا لم تبادر الجمعية العامة الأممية باعتماد مشروع قرار أمريكي بإدانة حركة حماس، إلى جانب الجماعات المسلحة الأخرى"، على حد قولها.

جاء ذلك، في بيان وزعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، وأعلنت فيه تأجيل التصويت المزمع على مشروع قرارها من الاثنين إلى الخميس المُقبل.

وأكدت واشنطن، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على 6 قرارات معادية "لإسرائيل"، مما يجعله يومًا عاديًا في الأمم المتحدة.

وقالت: "قدمت الولايات المتحدة قرارًا، يدعمه الاتحاد الأوروبي، لإدانة أنشطة حماس المسلحة، وتسريب المساعدات، وكذلك لتشجيع المصالحة الفلسطينية الداخلية، واحترام حقوق الإنسان".

وأضافت واشنطن: "وكان من المفترض أن يتم تحديد يوم الاثنين (المقبل) للتصويت على القرار، لكن الممثل الفلسطيني في الأمم المتحدة (السفير رياض منصور مراقب فلسطين الدائم لدى المنظمة الدولية) دفع للتأجيل حتى يوم الخميس المقبل".

وتابع البيان الأمريكي، "القضية التي ستطرح أمام الأمم المتحدة يوم الخميس، ليست ما إذا كانت تدعم شكلًا أو أكثر من خطة سلام الشرق الأوسط، بل المسألة واضحة مثل نص القرار ذاته".

واستطرد: "سنطلب من كل بلد التصويت لصالح أو ضد أنشطة حماس، إلى جانب الجماعات المسلحة الأخرى مثل حركة الجهاد الإسلامي، وإذا لم تستطع الأمم المتحدة أن تبادر إلى تبني هذا القرار، فعندئذ لن يكون لها أي دور في مفاوضات السلام".

وصباح الجمعة، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على 5 قرارات تتعلق بفلسطين، وقرار سادس خاص بمرتفعات الجولان السورية المحتلة، وهي قرارات دورية يتم اعتمادها بشكل سنوي.

ومن بين القرارات المتعلقة بفلسطين قرار بشأن القدس، يطالب الدول الأعضاء في الجمعية العامة بعدم الاعتراف بأي إجراءات تتخذها إسرائيل تجاه المدينة المقدسة.