Menu
اعلان اعلى الهيدر

تم تصدير 100 طن للضفة

خبر: الزراعة لـ'شمس نيوز': توقعات بتصدير 1500 طن من الفراولة حتى نهاية الموسم

شمس نيوز/ علاء الهجين

أعلن مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة، تحسين السقا، السبت، بدء موسم تصدير الفراولة الغزية إلى الخارج، مشيرًا إلى أنه تم تصدير نحو 100 طن  إلى أسواق الضفة الغربية المحتلة.

وقال السقا في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، إن الوزارة صدّرت العام الماضي نحو 1300 طن معظمها لأسواق الضفة، متوقعًا أن يتم تصدير 1500 طن حتى نهاية الموسم الحالي.

ولفت إلى، أن زراعة الفراولة المعلقة تنتج أضعاف الكمية من المساحة الأرضية المماثلة وبدون مبيدات تعقيم التربة وبربع كمية مياه الري والقليل من الأسمدة.

وأشار إلى، أن الفترة المقبلة ستشهد تصدير كميات من الذهب الأحمر إلى دول عربية وخليجية كالأردن والكويت والسعودية، إضافة إلى دول أوروبية مثل روسيا.

وذكر السقا، أن المساحة المزروع بها محصول الفراولة تقدر بنحو 908 دونمات، منها 12 دونمًا فراولة معلقة، متوقعًا أن يصل إنتاج الموسم الحالي نحو 3000 طن.

ويبدأ موسم قطف الفراولة في شهر كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، وتتركز زراعة الفراولة في شمال قطاع غزة، وخاصة في بيت لاهيا، والتي تعد الأشهر في زراعة الفراولة، وفق السقا.

يشار إلى، أن الفراولة تعد واحدة من أبرز الفواكه التي يصدرها قطاع غزة لدول مثل الأردن ومؤخرًا للمملكة العربية السعودية وروسيا، وعلى الرغم من المعيقات التي تواجه المزارعين، إلا أنهم يواصلون زراعتها والاعتناء بها على مدار السنوات السابقة.