Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: منذ بدء العام الجاري.. وفاة 8 مرضى بسبب منع سفرهم من غزة

شمس نيوز/ غزة

توفي 8 مرضى من بينهم 3 نساء، منذ بداية العام الجاري 2018، بسبب  القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال على حركة المرضى وتحرمهم من الوصول إلى المستشفيات، بحسب إحصائيات مركز الميزان لحقوق الانسان.

وأوضح المركز في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال اعتقلت مريض واحد و4 من مرافقي المرضى بعد أن منحتهم تصاريح مرور.

وأضاف، أن قوات الاحتلال تواصل انتهاكاتها المنظمة تجاه السكان المدنيين في قطاع غزة، واستغلالها سيطرتها وتحكمها في المعابر والحدود واستخدامها كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين.

وأشار إلى، أن القيود المفروضة على حرية حركة الأفراد ولاسيما المرضى تسببت في حرمان العديد منهم من حقهم في الوصول إلى المستشفيات لتلقي العلاج، ما يساهم في تفاقم أوضاعهم الصحية، ويجعلهم عرضة للموت في أي وقت.

وجدد الميزان استنكاره لاستمرار الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولاسيما قطاع غزة، وضد المرضى على وجه الخصوص، وخاصة الاعتقالات التعسفية التي ترتكب بحقهم بعد أن تمنحهم موافقتها على المرور عبر المعبر.

واعتبر أن حرمان المرضى من الوصول للمستشفيات يشكل انتهاكًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، ومعايير حقوق الإنسان التي أكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة (25)، والمادة (12) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي توجب تأمين الوصول للرعاية الصحية بشكل فعّال، هذا بالإضافة إلى انتهاك الحق في حرية الحركة والتنقل.

وطالب الميزان المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على وقف الانتهاكات "الإسرائيلية" الموجهة ضد المرضى وتمكينهم من الوصول للمستشفيات وتلقي العلاج.