غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كرينبول: تخطينا العجز المالي ونسعى للاستقرار بـ 2019

المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول
شمس نيوز/ غزة

شمس نيوز/ غزة

قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول: إن الوكالة تسعى ليكون عام 2019 عامًا هادئًا، ويوجد به استقرار مالي.

وأفاد كرينبول في مؤتمر صحافي عقده في مدينة غزة، بأن الوكالة نجحت هذا العام رغم قطع المساعدات، بأن تتخطي العجز من أكثر من 400 مليون لـ 21 مليون دولار، وهذا يعتبر نجاحًا كبيرًا وتاريخيًا.

وأعرب عن شكره لدول الاتحاد الأوروبي والخليج وأمريكا اللاتينية وآسيا، الذي ساهموا في مواجهة هذا العجز الكبير.

وأكد أن هناك موظفين في الضفة الغربية وقطاع غزة، تأثروا بالأزمة المالية، وأن "هناك 116 موظفًا من برنامج الطوارئ فقدوا وظائفهم في غزة، وهذا شيء مؤسف بالنسبة لي، ولا تود (أونروا) أن تراه يحدث".

وقال: "أنا أعرف تمامًا ماذا يعني فقدان الوظيفة والقلق، خاصة في قطاع غزة، لأنه من الصعب إيجاد البديل"، متعهداً بمواصلة العمل من أجل تخطي هذه المرحلة الصعبة.

وأكد أنه مع قطع واشنطن 300 مليون دولار، كان علينا اتخاذ إجراءات لحماية الخدمات التي نقدمها، ونجحنا في فتح المدارس في موعدها، مشدداً على "أننا نجحنا في فتح المدارس في مناطق عمليات (أونروا) الخمس، وكل عياداتها بقيت مفتوحة، واستطعنا الحفاظ على توزيع المواد الغذائية لأكثر من مليون لاجئ فلسطيني".

وتابع: "أنا أود أن أشكر كل المانحين والشركات الذي حافظت على تقديم هذه الخدمات، ونحن نعدكم بمواصلة العمل في 2019، من أجل الحفاظ على مستوى التبرعات، وإننا لن نستسلم، ونواصل ضخ الطاقات من أجل تحقيق الأهداف".

وقال: "بكل زياراتي حول العالم، خلال هذا العام، كان هناك اهتمام كبير، وتقدّم المانحون لتغطية هذا العجز، وهذه رسالة للاجئين بأن العالم لن ينساكم".

وأضاف: "أنا أفهم شعور العائلات التي دُمرت بيوتهم في عام 2014 بخيبة الأمل، وهم ينتظرون منّا إعادة إعمار هذه البيوت، وأنا أعدهم بذلك، وهذه أولوية، لكن لا نعرف ما إذا كنا سننجح في ذلك، وهذا جزء مهم من العمل الذي سنقوم به".

وشدد على أنه يحترم حق كل إنسان في التظاهر، ولكن أنا أطالب وأنادي بألا تُعيق هذه التظاهرات تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، خاصة في المدارس.

وتابع: "قمنا بالكثير من أجل أن تبقى هذه المداس مفتوحة، ولكن القيام بأي عمل يمكن أن يعيق هؤلاء من دخول المدارس، غير معقول".

وزاد: "أن عددًا من المانحين وقعوا عدة اتفاقيات متعددة السنوات، وهم حوالي 19 دولة، وهذا مهم جدًا ويمكن أن نعتمد عليه"، مشيرًا إلى أنه في لقاءاته مع بعض المانحين، قالوا إنهم سيحاولون الحفاظ على مستوى التمويل العام المقبل.

وتطرق: "على الأقل أود أن تكون هناك اتفاقيات تمويل متعدد السنوات مع دول الخليج، وللأسف الوضع سيبقى صعبًا خاصة في ظل أن أمريكا قالت: إنها ستعطي صفر من المساعدات في 2019.

وأردف: "الإدارة الأمريكية أعطتنا 60 مليونًا، والعام المقبل لن تعطينا شيئًا، وهذا يحتاج منا جهودًا كبيرة للتعويض، الشيء المهم أن هناك 40 دولة، تقدمت لسد العجز، وهذه إشارة إيجابية".

وختم: "يجب القول: إننا استطعنا التغلب على عجز يُعدّ الأكبر في تاريخ (أونروا) هذا العام، نحن سنقوم بجهود كبيرة من أجل أن يكون هناك استقرار مالي في العام 2019، وعام أهدأ بالنسبة لنا".