غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

واشنطن رفضت طلب "إسرائيل" فرض عقوبات على لبنان

نتنياهو وبومبيو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلي، عن مساعٍ لتل أبيب لإقناع الولايات المتحدة الأمريكية لفرض عقوبات على لبنان، بغرض ممارسة ضغوط عليها بشأن أنفاق زعمت "إسرائيل" إنها عثرت عليها قرب الحدود مع لبنان.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، طلب من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال لقائهما في بروكسل الأسبوع الماضي، تشكيل حزمة صارمة من العقوبات ضد جماعة حزب الله اللبناني "الأمر الذي سيصعب على حزب الله المتواجد أصلا بضائقة اقتصادية".

وأشارت الصحيفة إلى، أن واشنطن رفضت الطلب بدعوى أنه تربطها علاقات وطيدة مع لبنان حتى على المستوى العسكري، وليست معنية بالمساس بهذه العلاقات.

وأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، عملية عسكرية أطلق عليها "درع شمالي" تستهدف البحث عن أنفاق حزب الله على الحدود الشمالية.

وأوضحت الصحيفة، أن طلب نتنياهو بفرض العقوبات جاء بغية ممارسة الضغوطات على بيروت لتعترف بمسؤوليتها عما يجري على الحدود الشمالية والانتهاكات للاتفاق الأممي الموقع بعد الحرب الثانية على لبنان.

لكن الأمريكيين رفضوا الطلب، مؤكدين –وفق الصحيفة- أن المشكلة ليست لبنان بل حزب الله. لذلك، كان هناك اتفاق على صياغة العقوبات التي من شأنها الإضرار بالحزب فقط.