غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لم يؤثر على أسعارها بالأسواق

السقا لـ ''شمس نيوز'': غزة صدرت خضراوات وفواكه بقيمة 35 مليون$ هذا العام

خضراوات بغزة

شمس نيوز/ علاء الهجين

أعلن مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة، تحسين السقا، أن غزة صدرت من الخضار والفواكه العام الحالي 2018، نحو 35 ألف طن عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، متوقعًا أن تصل كمية التصدير لـ 40 ألف طن نهاية العام.

وأكد السقا خلال تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن قيمة الشحنات المصدرة للخارج بلغت 35 مليون دولار لغاية اللحظة، مشيرًا إلى أن التصدير لم يؤثر على الأسعار ي الأسواق المحلية، وبقيت في متناول المستهلك.

وأوضح، أن معظم الكميات المصدرة توجهت لأسواق الضفة الغربية، وإسرائيل، والبقية وصلت أسواق العديد من الدول العربية كالأردن.

وبين، أن الخضراوات والفواكه المصدرة شملت البندورة والخيار والكوسا والباذنجان والليمون والبلح والفراولة والفلفل الحلو والحار والملفوف والزهرة والبطاطا الحلوة والمالحة، لافتًا إلى أن البندورة كان لها نصيب الأسد حيث بلغت كمية تصديرها نحو 20 طنًا.

وتوقع السقا أن تزيد مساحة الأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه العام المُقبل 2019، وبذلك ترتفع كميات الإنتاج والتصدير معًا، وهذا الأمر يكون في صالح المُزارع والمستهلك معًا.

ونوه إلى، أن أراضي الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي تبلغ مساحتها نحو 22 ألف دونم ونصف، تعتبر مناطق حقيقية لزراعة الفواكه، ولكن وجود الاحتلال الإسرائيلي يربك حسابات المزارعين، ويجعلهم يتهربون من زراعتها.