غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فتح تضع اشتراطات للقاء عباس بهنية

هنية عباس

شمس نيوز/ رام الله

اشترطت حركة "فتح"، مساء اليوم الأحد، على حركة "حماس" تنفيذ وتطبيق الاتفاقيات الموقعة للمصالحة الفلسطينية، حتى يعقد لقاء تتويجيًا لإعلان الوحدة بين رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وقال الناطق باسم فتح، عاطف أبو سيف، ردًا على دعوة هنية عباس للقاء في غزة أو في أي مكان آخر، "إن الرئيس عباس رئيسًا للشعب الفلسطيني والقضية ليست لقاءً من أجل اللقاء".

واتهم أبو سيف حماس قائلاً: إنها "تمتنع حتى اللحظة عن تنفيذ اتفاقيات المصالحة، الأولى تنفيذ الاتفاقيات ومن ثم بعد ذلك لكل حدث حديث".

وتابع: "القصة مبدأ في حركة فتح وللرئيس عباس الذي يعتبر أب الفصائل الفلسطينية كلها، وحماس تمتنع عن تنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها وبالتالي الأساس أن تتجه حماس لتنفيذ ما تعهدت به بالاتفاقيات وتترك حكومة الوفاق للعمل في غزة من أجل أن ينتهي الانقسام وتعود المياه الفلسطينية لمجاريها الحقيقية".

وأردف: "اللقاء يجب أن يكون تتويجًا لإنهاء الإنقسام، والمصالحة تتحقق بتطبيق الاتفاقيات التي وقعت عليها حماس، وموقف حماس واضح وبسيط أنه يجب على حماس الالتزام بالاتفاقيات الموقعة".

وأوضح، أن "الاتفاقيات ليست لعبة ساحر يتم الاختيار منها ما ترغب حماس وحذف ما لا ترغب، وبالتالي يجب تنفيذ كافة الاتفاقيات، واتفاق 2017 هو الاتفاق الإجرائي الوحيد وتجاوز أي اتفاق أمر مرفوض جملة وتفصيلاً".

واعتبر، أن "حماس تريد أن تختصر تجاوز الاتفاقيات وحكومة الوفاق والأمر مرفوض، وعلى حماس أن تكون عقلانية وواعية في ذكرة انطلاقتها الـ31 وأن تنتبه أن شهدائها الذين رفعت صورهم اليوم لم يستشهدوا من أجل الانقسام بل من أجل الوحدة".