غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

البنتاغون يخفف من لهجة تصريحاته بشأن العملية العسكرية التركية المحتملة بسوريا

وزارة الدفاع الأمريكية

شمس نيوز/ واشنطن

خففت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" من لهجة تصريحاتها السابقة بخصوص العملية العسكرية التركية المحتملة شمال شرقي سوريا ضد تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" المسلح، والتي قالت فيها إن أي عملية هناك "غير مقبولة"، وفق "الاناضول".

والأربعاء الماضي، قال المتحدث باسم البنتاغون، شون روبرتسون، إن "إقدام أي طرف على عمل عسكري من جانب واحد شمال شرقي سوريا وبالأخص بمنطقة يحتمل وجود طواقم أمريكية فيها، أمر مقلق للغاية، ولا يمكن قبوله".

لكن مساء أمس الإثنين، أكد المتحدث باسم البنتاغون، روب مانينغ، في تصريحات صحافية، أن التصريحات السابقة جاءت وفق ظروف ذلك التوقيت، مشيرًا إلى تغير تلك الظروف في الميدان، على حد تعبيره.

وهو نفس الشخص الذي شدد في وقت سابق على دعمه لتصريحات الأربعاء الماضي، حينما سأله مراسل الأناضول حينها عن موقفه منها، فأجاب بدعمه لها.

وأضاف مانينغ في تصريحاته الجديدة الإثنين قائلًا "بما أن الظروف المتعلقة بالتصريحات التي قمنا بها الأسبوع الماضي، متغيرة، فإن تصريحنا اليوم هو المقبول والمعمول به".

وتابع قائلًا "هناك وضع غير جامد، متغير تتغير تبعًا له الظروف ونحن في تنسيق مع تركيا بخصوص كافة الموضوعات".

وشدد على أن "الولايات المتحدة وتركيا، ينسقان معًا بشكل فعّال في كافة المواضيع التي من شأنها التأثير على أمن تركيا، والوضع في شمال شرقي سوريا حيث توجد القوات الأمريكية لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم داعش".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزم بلاده إطلاق حملة عسكرية في غضون أيام لتطهير منطقة شرق الفرات في سوريا من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" المسلح.