Menu
اعلان اعلى الهيدر

كندا تتهرب من صفقات السلاح مع السعودية

شمس نيوز/ وكالات

نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لمراسلتها "ليلاند غيكو" في كندا تتناول فيه ملف صفقات السلاح بين كندا والمملكة العربية السعودية.

ونوهت الصحيفة إلى، أن رئيس الوزراء "جاستين ترودو" أكد أن حكومته تسعى للانسحاب من هذه الصفقات لكنها لم تتوصل بعد إلى الطريقة الأمثل لفعل ذلك.

وأشارت إلى، أن هذه التطورات تأتي بسبب مقتل الصحافي جمال خاشقجي في مقر القنصلية السعودية في اسطنبول والتطورات الأخيرة في حرب اليمن وهي التطورات التي أدت إلى وضع ضغوط شعبية على كاهل ترودو لوقف التعاون العسكري مع الرياض تماما مثلما ألغت السويد وألمانيا صفقات سلاح كانت قد أبرتها في السابق مع الرياض بسبب الضغوط الشعبية.

ونقلت الصحيفة عن "مارك كيرستن" مدير مؤسسة "وايامو" ومؤلف كتاب "العدالة والصراع" قوله إن " الحكومة الكندية وصلت إلى مرحلة يجب ان تقتنع فيها بأن هذه العلاقات مضرة بسمعة كندا".

وبينت "كيرستن" أن هذه الحالة معروفة وحدثت سابقاً حيث تعلن الحكومة الكندية موقفا معيناً في الإعلام ثم لا تحرك ساكناً على المستوى العملي أو ربما تفعل نقيض ما أعلنته سابقاً.

وأوضحت أن صفقات السلاح أبرمت أثناء عهد الحكومة المحافظة السابقة عام 2014 لكنها تواصلت في عهد الحكومة الليبرالية التي يقودها جاستين ترودو حيث تمد كندا المملكة العربية السعودية بسيارات مدرعة خفيفة الوزن وسريعة الحركة بما تبلغ قيمته نحو 20 مليار دولار أمريكي.