غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الشيوخ" الأمريكي يدعو للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان

الجولان

شمس نيوز/واشنطن

طرح مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قرار يدعو الولايات المتحدة إلى الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة.

وتقدم بهذا المقترح كل من عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري تيد كروز وتوماس قطون.

وقالت مصادر في مجلس الشيوخ، إن "مشروع القرار هذا سيطرح مجددا على مجلس الشيوخ خلال عام 2019 ليتم إقراره آنذاك، وستبذل الجهود للحصول على موافقة الرئيس ترامب من اجل سن قانون كهذا بعد ذلك".

وقال العضوان، إنه "حتى عام 1967، كانت هضبة الجولان تحت سيطرة سوريا التي كانت تستغلها لشن الهجمات على إسرائيل".

وزعم العضوان، "أثبتت حرب يوم الغفران (1973) أن هذه المساحة تشكل عمقا استراتيجيا حيويا بالنسبة لإسرائيل والآن تموضعت إيران وحلفائها في سوريا وهم يهاجمون إسرائيل من الأراضي السورية".

وأضاف كروز وقطون: "من غير الممكن ضمان أمن اسرائيل من الجبهتين السورية واللبنانية بدون سيادتها على الجولان. وأمن اسرائيل يعتبر جزءاً من الأمن القومي للولايات المتحدة".

وزادا بالقول، إن "الحدود الشمالية لإسرائيل مهددة من قبل القوات الإيرانية وحلفائها في لبنان وسوريا، بما في ذلك 150 ألف صاروخ لدى حزب الله، وطائرات مسيرة هجومية، و"أنفاق إرهابية" تم الكشف عنها حديثًا، وغيرها"، على حد زعمهما.

وكان مسئولون في إدارة الرئيس دونالد ترامب قد ألمحوا خلال الأشهر الماضية إلى إمكانية الاعتراف الأمريكي بسيادة "إسرائيل" على مرتفعات الجولان التي احتلتها عام 1967.

وفي نوفمبر الماضي، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة على سيادة سوريا على الجولان السوري معتبرة أن كل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي فيه باطلة ولاغية.