غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نسمع جعجعة ولا نرى طحينًا

روسيا: "صفقة القرن" لن تكون فعالة إذا لم تأخذ بعين الاعتبار الأساس المعترف به دوليًا

عباس وترامب

شمس نيوز/ روسيا

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن "أي خطة لن تكون فعالة، إذا لم تأخذ بعين الاعتبار الأساس المعترف به دوليا للتسوية في الشرق الأوسط والاعتماد على القرار الذي يقضي بوجود الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية".

وأضاف نيبينزيا ردًا على تصريح المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، حول جاهزية "خطة السلام" الأمريكية الجديدة أمس الثلاثاء: اننا "نسمع عن هذه الخطة للعام الثاني على التوالي، ويعدون دوما بتقديمها، ويقولون غدًا، لكن لم نرها حتى الآن، ولا يعرف أحد متى سنراها".

وأكدت هايلي أثناء اجتماع شهري لمجلس الأمن الدولي أمس، أن خطة "السلام" بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي يعدها البيت الأبيض ستطرح أفكارًا جديدة للنقاش.

وشددت هايلي على، أن "صفقة القرن" الأمريكية ستختلف عن خطط "السلام" السابقة، والمسألة الحرجة تكمن فيما إذا كان الرد عليها مختلفًا عما كان في الماضي.

وقالت، إن "صفقة القرن" ليست مجرد أوراق تضم دعوات مبهمة، بل إنها وثيقة أطول تضم الكثير من التفاصيل المدروسة التي تطرح أفكارًا جديدة، مثل "الاستفادة من عالم التكنولوجيات الجديد الذي نعيشه"، وذلك دون تقديم توضيحات إضافية.

وأشارت الدبلوماسية إلى، أن الخطة الأمريكية تعترف بالواقع أن الأوضاع في الشرق الأوسط تغيرت بصورة ملموسة وملحوظة.

وأكدت هايلي، أن "صفقة القرن" تضم نقاطا لن ترضي البعض وكذلك نقاطا لن ترضي الجميع، مضيفة أن خطة السلام الأمريكية ستضع الإسرائيليين والفلسطينيين أمام خيارين: إما التركيز على النقاط التي لا ترضيهم والعودة إلى الوضع القائم الفاشل أو المضي قدما انطلاقا على النقاط التي تعجبهم.

وشنت هايلي هجوما على الدول العربية لرفضها "صفقة القرن" قائلا "إن أولوية هذه الدول لا تكمن في مصلحة الشعب الفلسطيني".