غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كيف علّقت "إسرائيل" على القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا؟

نتنياهو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أثار قرار الولايات المتحدة الأمريكية بسحب قوات من سوريا انتقادات ومخاوف حلفائها في المنطقة وخصوصًا "إسرائيل".

في أول رد فعل له على إعلان واشنطن الانسحاب من سوريا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل" ستدرس القرار الأمريكي لكنها ستعرف كيف ستدافع عن نفسها مشيرًا إلى أنه كان على علم بالقرار قبل إعلانه.

وقال نتنياهو، "لقد تحدثت الاثنين مع الرئيس دونالد ترامب ومع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس. قالت لي الإدارة الأمريكية إن الرئيس ينوي سحب قواته من سوريا. وقد أوضحوا أن لهم طرقا أخرى في ترجمة التأثير الأمريكي في المنطقة".

وأضاف نتنياهو: " هذا بالطبع قرار أمريكي وسندرس جدوله الزمني وكيف سيتم تطبيقه وسندرس أيضا تداعياته علينا بطبيعة الحال. وبكل الأحوال سنحرص على ضمان أمن إسرائيل وعلى الدفاع عن أنفسنا في هذه المنطقة".

وأعلن الرئيس ترامب، أمس الأربعاء، سحب قوات بلاده المقدر عددها بـ2000 جندي، من سوريا.

وقال في تغريدة عبر تويتر"منذ مدة طويلة ونحن نحارب في سوريا، وأنا رئيس للولايات المتحدة منذ عامين، لقد قطعنا مرحلة كبيرة، وهزمنا داعش شر هزيمة واستعادنا الأرض".

وتنتاب "إسرائيل" مخاوفًا، بشأن تأثير انسحاب الولايات المتحدة من سوريا وتأثير هذا على الصراع ضد ايران في سوريا، وفق ما ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية.

وأضافت القناة، أن واشنطن التزمت أمام "إسرائيل" بأنها لن تترك سوريا قبل أن تغادر ايران سوريا وأن إعلان البيت الأبيض عن الانسحاب الأمريكي من سوريا يتناقض مع الرسائل التي مررتها واشنطن الى "إسرائيل" حول القضية.

وأشارت إلى، أنه في "إسرائيل" يعتقدون أن العملية ستزيد من تأثير روسيا في الشرق الأوسط على حساب الولايات المتحدة.

ونقلت القناة عن وزير في الكابينت الإسرائيلي، إنه بالرغم من أن التواجد الأمريكي في سوريا ليس كبيرًا وغير مؤثر بالمنطقة، لكنه "يعتبر رمزا، ويترك بصمة لوجود واشنطن بالمنطقة".