Menu
اعلان اعلى الهيدر

حماس تدعو الوسطاء لإلزام الاحتلال بتفاهمات التهدئة

شمس نيوز/ غزة

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء اليوم الجمعة، الوسطاء كافة والمجتمع الدولي للتحرك بشكل عاجل لإجبار الاحتلال على وقف جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، وبحق المتظاهرين السلميين، بالإضافة إلى إجباره على الالتزام بكل التفاهمات وتنفيذها على الأرض والعمل الفوري على إنهاء حصار غزة.

وقال برهوم في تصريحات صحافية "إن تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف المتظاهرين السلميين والصحفيين خلال مشاركتهم بفعاليات مسيرة العودة الكبرى الـ 39 شرقي قطاع غزة، يقدم دليلًا إضافيًا على نوايا الاحتلال المسبقة بالقتل، وتنصله من تفاهمات التهدئة وإنهاء الحصار".

وأضاف برهوم أن "كل هذا التنصل والجرائم يتحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعاتها ونتائجها".

وأكد برهوم على أن الاستهداف الإسرائيلي يحمل بين طياته جرأة واضحة على الدم الفلسطيني، واستخفافا بحق شعبنا في المطالبة بحريته وإنهاء الحصار، كما أنه استهتار بمنظومة حقوق الإنسان والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وتابع "تعامل قوات الاحتلال الإسرائيلي مع المتظاهرين الفلسطينيين السلميين بهذه البشاعة ناتج عن عمليات التحريض المستمرة على القتل، وفي إطار تطبيق خطة ممنهجة، وقرار سياسي من أعلى المستويات لدى الاحتلال".

ستشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب 40 آخرين ، بعد عصر اليوم الجمعة، خلال قمع قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي للمشاركين بفعاليات الجمعة الـ39 من مسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة، باستشهاد الطفل محمد معين خليل جحجوح 16 عامًا و ماهر عطية ياسين 40 عامًا و عبد العزيز إبراهيم أبو شريعة، وإصابة 40 مواطنًا برصاص الاحتلال من بينهم اثنين من الصحفيين وأربعة مسعفين ، خلال اطلاق الاحتلال النار و قنابل الغاز تجاه المشاركين بالمظاهرة الأسبوعية على حدود غزة.

وقالت مصادر محلية، إن الصحفي سامي مصران اُصيب بعيار ناري بالقدم خلال تغطيته للأحداث الدائرة شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، فيما أصيب أربعة مسعفين خلال عملهم بالميدان.