غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأمم المتحدة تؤيد بأغلبية حق الفلسطينيين في السيادة على مواردهم الطبيعية

الأمم المتحدة

شمس نيوز/نيويورك

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، بأغلبية، لصالح قرار يؤكد على "السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية".

وصوت لصالح القرار 159 دولة فيما عارضت سبعة دول، وامتنعت عن التصويت 13 دولة.

وأعربت الجمعية العامة في قرارها، عن الاستياء من أثر المستوطنات الاسرائيلية الضار على الموارد الطبيعية الفلسطينية والعربية، سيما الآثار السلبية الضارة الحاصلة بسبب بناء الجدار، والاستيلاء على الأرض وتحويل مسار الموارد المائية بالقوة، إلى جانب ذلك قيام المستوطنين الإسرائيليين بتدمير البساتين والمحاصيل والاستيلاء على آبار المياه وما يترتب على ذلك من عواقب اقتصادية.

كما طالبت، "إسرائيل" القوة القائمة بالاحتلال بالكف عن ممارساتها تجاه الموارد الطبيعية الفلسطينية. وأكد القرار أيضا حق الشعب الفلسطيني في المطالبة بالتعويض عما لحقة من خسائر.

ويطالب القرار الأمين العام للأمم المتحدة، أن يقدم في دورته المقبلة تقريرا حول تنفيذ هذا القرار، بما في ذلك ما يتعلق بالأثر التراكمي لقيام "إسرائيل" باستغلال الموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة وإتلافها واستنزافها، وأثر كل ذلك على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.