غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مقتل 9 أشخاص مع تواصل الاحتجاجات في السودان

السودان

شمس نيوز/الخرطوم

ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات في السودان، إلى تسعة أشخاص عندما لقي محتج في مدينة عطبرة (شمال) حتفه يوم الجمعة.

وتشهد السودان احتجاجات منذ الأربعاء الماضي رفضًا لارتفاع الأسعار ومصاعب اقتصادية أخرى منها تضاعف أسعار الخبز هذا العام ووضع حدود للسحب من البنوك.

وذكرت وكالة "رويترز"، إن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص قتلوا يوم الخميس خلال احتجاجات أكبر عندما دعا بعض المحتجين إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وقالت الأجهزة الأمنية، إنها تحلت بضبط النفس في احتواء الاحتجاجات التي جرت يوم الخميس في مناطق بعيدة مثل دنقلا في الشمال والقضارف في الشرق.

وألقى الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية باللوم على "مندسين" أخرجوا المظاهرات عن مسارها وحولوها إلى "نشاط تخريبي".

وقالت السلطات أنها ألقت القبض على سبعة أشخاص على صلة بحرق مكاتب الحزب الحاكم.

وقال مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات، صلاح عبد الله محمد صالح، "ندرك أننا يجب أن نتحلى بضبط النفس وندير الأمور بحكمة ونحافظ على أرواح الناس والممتلكات العامة ولا تزعجنا التظاهرات ولكن يزعجنا انفلات عقد الأمن".

وألقى صالح باللوم على متمردين تربطهم صلات بـ"إسرائيل" وقال إن شبكة في العاصمة الكينية نيروبي جاءت بهم إلى السودان لإثارة أعمال العنف.

وأعلنت السلطات حالات الطوارئ وحظر التجول بمدن في ما لا يقل عن أربع ولايات من ولايات السودان. فيما أعلنت وزارة التعليم الدراسة في بعض المدارس والجامعات في ولايات القضارف والنيل الأبيض ونهر النيل، والخرطوم.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبة بالغة للتعافي بعدما فقد ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي، وهو المصدر الأساسي للعملة الصعبة، منذ أن انفصل الجنوب في عام 2011 آخذا معه معظم حقول النفط.