غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إغلاق جامعة القدس المفتوحة مع تواصل الاحتجاجات ضد رفع الرسوم

القدس المفتوحة

شمس نيوز/ غزة 

تواصل الطلبة في جامعة القدس المفتوحة بغزة، احتجاجاتهم اليوم السبت، في ظل تجاهل إدارة الجامعة لمطالبهم بالتراجع عن قرار رفع سعر الساعة الدراسية.

ومع تصاعد الاحتجاجات أغلقت مباني الجامعة اليوم وكافة فروعها فيما هددت سكرتاريا الأطر الطلابية باتخاذ "خطوات تصعيدية" في الفترة المقبلة.

وكانت أعلنت إدارة الجامعة، رفع سعر الساعة الدراسية من 17 دينار إلى 23 دينار لتخصصات العلوم التطبيقية، و21 دينار للتخصصات الإنسانية. وقالت " إن هذا القرار الاضطراري تستدعيه ظروف الجامعة المالية".  

ويهدد قرار الجامعة برفع الرسوم عدد كبير من الطلبة الراغبين في التسجيل للفصل الدراسي المقبل، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يشهدها قطاع غزة.

ورفضت سكرتاريا الأطر الطلابية القرار ودعت إلى اعتصام مفتوح والاحتجاج في ساحات الجامعة ومقاطعة الامتحانات النهائية المقررة الأسبوع الجاري.

وعقب الاحتجاجات استطاعت الجامعة تسوية الأمر مع ممثلي الطلبة في فروعها في الضفة الغربية، وأعلنت "زيادة مخفضة في رسوم الساعة المعتمدة بمقدار دينارين فقط للتخصصات كافة ابتداءً من الفصل الثاني للعام 2018/2019".

وقال منسق السكرتاريا، أحمد القيق، " نحن في قطاع غزة لن نقبل بأي زيادة نظرًا للظروف التي يعيشها القطاع"، مؤكدًا  أن الأسبوع الجاري سيشهد إجراءات .

وأضاف القيق، في اتصال مع شمس نيوز، أن إدارة الجامعة مصرة على قرارها بخصوص فروعها في القطاع متجاهلة الاحتجاجات، محملًا إياها المسئولية عن مستقبل الطلبة وتعطيل العملية الدراسية بالجامعة.

وشهدت الاحتجاجات الأسبوع الماضي إشعال إطارات خارج أسوار الجامعة، وقال القيق إن "هذا التصرف فردي ولا يعبر عن روح الاحتجاجات".

وقال، إن الجامعة "بنيت بأموال وتضحيات الشعب الفلسطيني وأنه المالك الحقيقي للجامعة. وسنقف وجه من يحاول تحويلها من مؤسسة وطنية إلى مؤسسة ربحية".