غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لأول مرة ..الصين تستعد للهبوط على الجانب المظلم من القمر

قمر

شمس نيوز/وكالات

يستعد مسابر فضاء صيني للهبوط على الجانب المظلم من القمر لأول مرة، في مهمة تعد خطوة مهمة مع تطلع بكين لتعزيز برنامجها الفضائي.

ذكرت وكالة أنباء (شينخوا)، اليوم الأحد، أن المسبار "تشانغ إي-4 " دخل إلى مدار وفقًا لما هو مقرر "للاستعداد لأول هبوط سلس على الجانب البعيد من القمر".

وأضافت شينخوا نقلًا عن إدارة الفضاء الوطنية بالصين، أن "المجس دخل مدارًا بيضاويا حول القمر عند الساعة 08:55 بتوقيت بكين، ما جعله عند أقرب نقطة له من سطح القمر حيث يبعد عنه 15 كيلومترا فقط"، وتشمل مهام المسبار دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

ويواجه القمر الأرض بجانب واحد حيث يدور حول نفسه بنفس السرعة التي يدور بها حول الأرض، ولذلك فإن الجانب البعيد أو الجانب المظلم لا يمكن رؤيته مطلقًا من الأرض، وشاهدت مركبات الفضاء السابقة الجانب البعيد من القمر ولكن لم تهبط عليه أي مركبة على الإطلاق.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أطلقت الصين الصاروخ "لونج مارش-3 بي " حاملًا المسبار "تشانغ إي-4"، ويضم المسبار طوافة ومجسًا لاستكشاف سطح القمر.

وتهدف الصين إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة كي تصبح قوة فضائية رئيسية بحلول 2030، وتعتزم الصين بدء بناء محطة فضائية مأهولة خاصة بها العام المقبل.