Menu
اعلان اعلى الهيدر

"مفاجآت" عام 2018 السياسية ..هل توقعت أي منها؟

شمس نيوز/ خاص

كان عام 2018 حافلًا بالأحداث السياسية على الساحة الفلسطينية والعربية والدولية، بعضها "مفاجئ" وأخرى وصفت بـ"التاريخية"، والتي من شأنها أن تغير خريطة الأحداث في العام الجاري.

في التقرير التالي نرصد أهم هذه الأحداث:

فلسطينيًا**

افتتاح السفارة الامريكية بالقدس

افتتحت الولايات المتحدة في 14 مايو رسميًا سفارتها في القدس المحتلة، الخطوة التي جوبهت باحتجاجات واسعة في عدد من الدول العربية والإسلامية.

مسيرات العودة

انطلقت مسيرات العودة السلمية، في 30 آذار/ مارس 2018، على طول الحدود الشرقية لقطاه غزة، للتأكيد على حق العودة وكسر الحصار المتواصل على القطاع منذ أكثر من عقد.

واستشهد خلال مسيرات العودة السلمية برصاص الاحتلال نحو 243 فلسطينيًا وأصيب أكثر من 25700 بجراح مختلفة، وفق إحصائيات وزارة الصحة بغزة.

اتفاق التهدئة

على رغم من غياب إعلان رسمي بشأن اتفاق التهدئة الذي جرى بحثه خلال الأشهر القليلة الماضية بين الفصائل الفلسطينية بغزة و"إسرائيل"، إلى أنها استحوذت على اهتمام كبير وتفاؤل حذر بتحسين الأوضاع الانسانية في القطاع.

وينص الاتفاق في مراحله الأولية، وفق مصادر عبرية، على وقف حركة حماس الاحتجاجات قرب المنطقة الحدودية لقطاع مقابل أن تسمح "إسرائيل" بتزويد غزة بالغاز والكهرباء، بالإضافة الى تمويل رواتب الموظفين في غزة من أموال قطر.

تسلل قوة إسرائيلية إلى خانيونس

في 11 نوفمبر الماضي، تسللت قوة إسرائيلية خاصة إلى داخل قطاع غزة، ما لبثت أن اكتشفتها كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس"، في حادثة أمنية وصفت بـ"الخطيرة".

وأسفرت الاشتباكات بين عناصر القسام والقوة الخاصة عن قتل ضابط إسرائيلي وجرح آخر، واستشهد سبعة من عناصر المقاومة منهم القائد في "كتائب القسام"، نور الدين بركة.

حل المجلس والتشريعي

أعلن رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس، في 22 ديسمبر، أن المحكمة الدستورية قضت "بحلّ المجلس التشريعي والدعوة الى انتخابات تشريعية خلال ستة شهور"، القرار الذي وصفه معارضون بـ"غير الدستوري" وأدى إلى جولة مناكفات جديدة بين حركتي حماس وفتح.

وقف تمويل الأونروا

أعلنت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة، في 31 أغسطس، أنها ستتوقف عن تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ما أدى إلى تأزيم المنظمة الدولية ودفعها إلى مزيد من التقليصات لخدماتها المقدمة لأكثر من 5 مليون لاجئ.

عربيًا ودوليًا:

نتنياهو في عُمان

لعل زيارة رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى سلطنة عُمان في نهاية أكتوبر الماضي، تشكل التطور الأكبر في العلاقات الخليجية-الإسرائيلية.

جاءت الزيارة، وفق بيان أصدره مكتب نتنياهو تلبية لدعوة من السلطان قابوس و"عقب اتصالات مطولة أجريت بين البلدين".

الانسحاب الأمريكي المفاجئ من سوريا

فاجأ الرئيس الأمريكي العالم بتغريدة موجزة في ديسمبر بإعلان انسحاب قوات بلاده من سوريا، مؤكدًا "هزيمة" تنظيم داعش هناك.

وعلى إثر ذلك أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس استقالته، فيما وجه حلفاء واشنطن ونواب جموريين انتقادات واسعة لترامب بشأن خطوته "المفاجئة".

مقتل الصحافي جمال خاشقجي

قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول بتركيا، في الثاني من أكتوبر. وأكدت الرياض مقتله في وقت لاحق. وينفي المسؤولون السعوديون تقارير حول صلة ولي العهد محمد بن سلمان بالجريمة.

#السودان-تنتفض

تشهد مدن سودانية عدة منذ 18 ديسمبر احتجاجًا واسعة ضد ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية مثل الخبز والوقود فضلا عن مشكل نقص السيولة. وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل 39 متظاهرًا برصاص قوات الأمن السودانية فيما تقول السلطات إن أعداد القتلى وصلت 19 فقط.

المرأة السعودية خلف المقودة

في يونيو/حزيران دخل القرار الخاص بقيادة المرأة السعودية للسيارة حيز التنفيذ، ضمن سلسلة من الإصلاحات التي دشنها ولي العهد الطموح محمد بن سلمان.

السترات الصفراء تجتاح أوروبا

بدأ آلاف المتظاهرين المعروفين بـ"السترات الصفراء" احتجاجات واسعة في فرنسا، في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، ضد زيادة ضريبة الوقود. لكن الحركة تطورت بعد ذلك إلى احتجاجات أوسع على الإصلاحات الاقتصادية للرئيس، إيمانويل ماكرون. وأدت الاحتجاجات إلى مقتل 9 متظاهرين.

ووصلت الاحتجاجات عدة مدن أوروبية أخرى بالإضافة إلى كندا و"إسرائيل".

التقاء الشرق والغرب في هلنسكي

احتضنت العاصمة الفلندية هلسنكي في تموز قمة تاريخية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وأجرا الزعيمان مباحثات بشأن قضايا عدة كخفض التسليح والسلم والتعاون الدوليين.

اجتماع الكوريتين

في أبريل التقى الزعيمين الكوري الشمالي كيم جونغ أون، ونظيره الجنوبي مون جاي-إن، في منطقة بانمونغوم المنزوعة السلاح، والمعروفة باسم "قرية السلام". ليُصبح كيم أول زعيم كوري شمالي تطأ قدماه الأراضي الكورية الجنوبية منذ الحرب الكورية بين عام 1950-1953.

زفاف الأمير هاري وميغان

في مايو تابع ملايين الناس في أنحاء العالم مراسم زفاف هاري الحفيد المحبب لملكة بريطانيا بالممثلة الأمريكية ميغان ميركل، في خطوة نظر إليها الكثيرون كمؤشر على انهيار الحواجز في بريطانيا الحديثة.

وتخطى هذه الزواج تقاليد ملكية عدة، فميغان (36 عامًا) وهي مطلقة، من أم أميركية ذات أصول أفريقية وأب أبيض البشرة، قد تزوجت الأمير هاري (33 عاما) السادس في ترتيب ولاية العرش.