غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ترامب لم يحدد جدولًا زمنيًا للانسحاب من سوريا ويتعهد بحماية الأكراد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

شمس نيوز/وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستنسحب من سوريا "على مدى فترة من الوقت" وإنها تريد حماية المقاتلين الأكراد الذين تدعمهم مع سحب القوات الأمريكية من هناك.

وكان أعلن ترامب الشهر الماضي في قرار مفاجئ سحب قوات بلاده من سوريا، الخطوة التي دفعت وزير الدفاع جيم ماتيس إلى الاستقالة.

وقال ترامب في اجتماع لأعضاء حكومته في البيت الأبيض، إنه لم يناقش أبدا الجدول الزمني البالغ أربعة أشهر الذي ترددت بشأنه الأنباء لانسحاب 2000 جندي أمريكي متمركزين في سوريا وسط معركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "سنخرج وسنقوم بذلك بذكاء. لم أقل قط إننا سنخرج غدا". ورفض أن يحدد إلى أي مدى ستبقى القوات الأمريكية في سوريا.

وحاول ترامب الأيام الماضية التخفيف من وطأة قراره المفاجئ وقال الاثنين في تغريدة على تويتر، "نعيد قواتنا ببطء إلى الوطن ليكونوا مع عائلاتهم، ونقاتل في الوقت نفسه فلول تنظيم الدولة الإسلامية".

وبخصوص المقاتلين الأكراد، قال ترامب إنه "ليس سعيدا" لأن الأكراد يبيعون النفط لإيران لكنه يريد حمايتهم في كل الأحوال.

وقال "لم أحب حقيقة أنهم يبيعون هذه الكمية الضئيلة من النفط التي لديهم لإيران وطلبنا منهم عدم البيع لإيران ... لسنا سعداء بذلك. لست سعيدا بذلك على الإطلاق".

وأضاف "نريد حماية الأكراد بالرغم من ذلك. نريد حماية الأكراد لكنني لا أرغب في البقاء في سوريا للأبد. إنها صحراء قاحلة".

وكان مسئولون أمريكيون قالوا إن القادة الأمريكيين الذين يخططون لانسحاب القوات من سوريا يوصون بالسماح لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية الذين يحاربون تنظيم "الدولة الإسلامية" بالاحتفاظ بالأسلحة التي قدمتها لهم الولايات المتحدة، في خطوة من المرجح أن تثير غصب تركيا التي تصنف وحدة حماية الشعب الكردية "منظمة إرهابية".