غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

في الجمعة الحادية والأربعين

(محدث) 23 مصابًا بينهم مسعفين وصحافي خلال قمع مسيرات العودة بغزة

مسيرات العودة

شمس نيوز/ غزة

أصيب عدد من المواطنين، بعد عصر اليوم الجمعة، بالرصاص الحي والاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمشاركين في مسيرات العودة على طول السياج الفاصل شرق قطاع غزة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور أشرف القدرة، بإصابة 15 مواطنًا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال  مشاركتهم في فعاليات الجمعة الـ41 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

واستنكر القدرة انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتعمدة بحق الطواقم الطبية والصحافية والتي أدت إلى إصابة 7 مسعفين وصحافي.

وأوضح، أن المسعف في الاغاثة الطبية محمد أبو كاشف أصيب بقنبلة غاز مباشرة أدت إلى كسر في الذراع شرق جباليا، كذلك المسعف في الاغاثة الطبية رافي شلدان أصيب بقنبلة غاز في الحوض شرق غزة، والمسعف محمد أبو طعيمة أصيب بقنبلة غاز في الرأس شرق خان يونس.

كما أصيب د.دياب العزايزة بقنبلة غاز مباشرة في القدم شرق البريج، وأصيب المسعف عماد السنوار بقنبلة غاز في القدم شرق خان يونس، بحسب القدرة.
فيما أفادت مصادر محلية، بنقل عشرات الإصابات جراء الاختناق بالغاز من مخيمات العودة شرق قطاع غزة، لافتةً إلى إصابة الصحافي معين الضبه بقنبلة غاز في الوجه‎.

وأطلقت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة على اليوم جمعة "مقاومة التطبيع" رفضًا لجريمة التطبيع، وتأكيدًا على خيار المقاطعة الشاملة للاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الهيئة الجماهير الفلسطينية للمشاركة في فعاليات مسيرات العودة في مخيمات العودة على الحدود.

وأكدت الهيئة، استمرار مسيرات العودة ببرنامجها الأسبوعي، معتبرة أن تدفق الجموع الثائرة إلى مخيمات العودة، هو تأكيد على إصرارها على تحقيق أهدافها المنشودة، وتجسيد للصمود في وجه الاحتلال، وفشل كل محاولات الحد من حضورها الجماهيري.

ووفقًا للاحصائيات، فإن 253 شهيدًا ارتقوا في مسيرات العودة منذ انطلاقها بتاريخ 30/3/2018 وحتى تاريخ 22/12/2018.