Menu
اعلان اعلى الهيدر

الرئيس البرازيلي يؤكد رسميًا نقل السفارة إلى القدس

شمس نيوز/ برازيليا

أكد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، مساء أمس الخميس، وبشكل رسمي عزمه على نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى القدس، وذلك بعد تراجعه عن قراره في وقت سابق.

وقال بولسونارو في مقابلة مع شبكة "اس بي تي" التلفزيونية هي الأولى له منذ توليه مهامه الرئاسية الثلاثاء، إنه اتفقعلى نقل السفارة إلى القدس خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي زار البرازيل خصيصًا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس اليميني المتشدد.

وأضاف بولسونارو: "كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي فالقرار اتّخذ ولم يبق إلاّ تحديد متى سيتمّ تنفيذه".

وكان نتنياهو أعلن الأحد، خلال زيارة إلى ريو دي جانيرو، أن البرازيل ستنقل سفارتها في "إسرائيل" إلى القدس، ولم يتبق على تنفيذ هذا القرار سوى تحديد موعد لتنفيذه.

وفي مطلع نوفمبر قال بولسونارو إنه يعتزم أن يحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وينقل سفارة بلاده إلى القدس، لكنّه عاد عن ذلك لاحقًا وقال إنه "لم يتمّ اتخاذ قرار بهذا الشأن بعد".

وسبق وأن أبدى بولسونارو رغبته بتوثيق العلاقات مع كل من الولايات المتحدة و"إسرائيل"، وهو ما يمثل تغييرا بالنسبة لبرازيليا التي حكمتها على مدى عقود حكومات من يسار الوسط ويمين الوسط التزمت بالتوافق الدولي حيال المسائل المرتبطة بالنزاع الفلسطيني- الإسرائيلي ووضع مدينة القدس المتنازع عليها بين الجانبين.