غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: توافق عربي على إعادة العلاقات مع دمشق قريبا

جامعة الدول

شمس نيوز/القاهرة

ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية، أن هناك "شبه إجماع" عربي على إعادة العلاقات بين جامعة الدول العربية وسوريا قريبا.

وقالت الصحيفة نقلًا عن مصادر رفيعة لم تسمها، إن "الجامعة العربية على مستوى المندوبين ستعلن يوم الأحد عن السماح للدول العربية بفتح سفارات لبلادها في دمشق"، وذلك بعد 8 سنوات من تجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية على خلفية اندلاع الأزمة السورية.

وأضافت، أن هناك توجهين حول عودة سوريا الى جامعة الدول العربية، الأول يدعو الى إعادة مقعد سوريا فورًا، الأمر الذي سيمهد إلى دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمة الاقتصادية العربية التي ستعقد بعد يومين في بيروت، أما التوجه الثاني فيدعو الى تأخير ذلك الى شهر آذار/مارس المقبل، وهو موعد القمة الدوري للجامعة العربية.

لكن الصحيفة تشير إلى أنه لا يوجد في الوقت الراهن أي توافق بين الدول العربية على أي من التوجهين، إلا أن النقاش الدائر يتعلق بتوقيت إعادة مقعد سوريا الشاغر في جامعة الدول العربية، مضيفة "المؤكد وفق جميع المصادر أن عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية مسألة وقت".

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، قالت الجمعة إن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قام مؤخرا وبالتعاون مع مصر، بإجراء اتصالات واسعة مع عدد من الدول العربية، من أجل دعوة الرئيس الأسد إلى لبنان، للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية

لكن الصحيفة أضافت، أن مسألة مشاركة الأسد في القمة لم تحسم بعد، وبانتظار "المباركة السعودية" لخطوة دعوة الأسد