غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبو ظريفة لـ"شمس نيوز": من المبكر الحديث عن تأجيل مهرجان فتح ومؤشرات ايجابية لاحتواء التوتر

مهرجان فتح ‫(37880330)‬ ‫‬

شمس نيوز/خاص

قال طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن هناك مؤشرات ايجابية بشأن احتواء التوتر الحاصل بين حركتي فتح وحماس في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف أبو ظريفة لـ"شمس نيوز"، أن هناك مقاربات طرحتها فصائل في إطار رأب الصدع على ضوء تطورات المشهد السياسي في القطاع، من خلال السماح لحركة "فتح" بتنظيم مهرجان ذكرى انطلاقتها الرابعة والخمسين، ووقف الملاحقات الأمنية بالضفة وغزة.

وأشار إلى، أن هناك مؤشرات إيجابية للاتفاق مستدركًا "هناك مقترحات متعددة ولكن لم نصل بعد إلى اقتراح ناضج يحظى بموافقة للكل الوطني".

وقال: "سنستمر بجهودنا لاحتواء التوترات، ومن المتوقع الوصول إلى نتائج نأمل أن تكون إيجابية ومرضية لكل الأطراف".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، صلاح البردويل، إن حركته وافقت على مقترح فصائلي يقضي بتأجيل مهرجان انطلاقة حركة "فتح" في غزة.

لكن أبو ظريفة، قال إنه من المبكر القول بتأجيل مهرجان الانطلاقة، مضيفًا "أن هناك جهود تبذل ونأمل الوصول إلى اقتراح ناضج يوافق عليه الكل الفلسطيني، لتأمين كل الترتيبات اللازمة لإتمام المهرجان ومنع أي توتر محتمل".

وأدان أبو ظريفة الاعتقال السياسي في الضفة وغزة ، داعيًا إلى إطلاق سراح كل المعتقلين ووقف كل الاستدعاءات لتوفير المناخ لإنجاح الجهود المبذولة.

وكانت طرحت الجبهتان الشعبية والديمقراطية وحركة الجهاد الإسلامي، مساء السبت، مبادرة لاحتواء الأزمة بين حركتي فتح وحماس، لـ"منع أي انزلاقات، قد تفضي إلى نشوب صدام داخل الساحة الفلسطينية، والعودة لدوامات العنف مرة أخرى".

وعقدت القوى الثلاثة لقاءات منفصلة مع قيادة حركة حماس في غزّة، ولقاءاتٍ أخرى مع قيادة حركة فتح في القطاع، ممثلةً بالقيادي أبو ماهر حلس.