غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كتّاب جدد يسيطرون على "الطويلة" للبوكر..إليك القائمة !

البوكر

شمس نيوز/وكالات

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية في أبوظبي، أمس الاثنين، القائمة الطويلة لدورتها الثانية عشرة والتي ضمت 16 رواية من بين 134 رواية.

وضمت القائمة روايات: (نساء بلا أثر) للبناني محمد أبي سمرا، (مي: ليالي إيزيس كوبيا) للجزائري واسيني الأعرج، (سيدات الحواس الخمس) للأردني جلال برجس، (بريد الليل) للبنانية هدى بركات، (رغوة سوداء) للكاتب حجي جابر من إريتريا، و(مسرى الغرانيق في مدن العقيق) للسعودية أميمة الخميس.

كما ضمت أيضًا، (غرب المتوسط) للمغربي مبارك ربيع، (شمس بيضاء باردة) للأردنية كفى الزعبي، (أنا وحاييم) للجزائري الحبيب السائح، (صيف مع العدو) للسورية شهلا العجيلي، (الوصايا) للمصري عادل عصمت، (النبيذة) للعراقية إنعام كجه جي، (بأي ذنب رحلت؟) للمغربي محمد المعزوز، (قتلت أمي لأحيا) للبنانية مي منسي، (إخوة محمد) للعراقية ميسلون هادي، و(الزوجة المكسيكية) للمصري إيمان يحيى.

وقالت إدارة الجائزة في بيانها إن من بين قائمة الروائيين الستة عشر الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة طويلة ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ستة سبق أن وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة وهم أميمة الخميس وهدى بركات وإنعام كجه جي وواسيني الأعرج ومي منسي وشهلا العجيلي.

فيما شهدت دورة العام 2019 من الجائزة وصول عشرة كتاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم: محمد أبي سمرا، وإيمان يحيى، وجلال برجس، وحجي جابر، ومبارك ربيع، وكفى الزعبي، والحبيب السائح، وعادل عصمت، ومحمد المعزوز، وميسلون هادي.

تأسست الجائزة في 2007 وتدار برعاية مؤسسة جائزة مان بوكر في لندن بينما تمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بدولة الإمارات.

ومن المنتظر إعلان القائمة القصيرة للجائزة لهذا العام في الخامس من شباط/ فبراير، وتضم ست روايات تنال كل منها 10 آلاف دولار بينما تحصل الرواية الفائزة في أبريل نيسان على 50 ألف دولار أخرى.

وصاحب إعلان القائمة الطويلة للجائزة يوم الاثنين، الكشف عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم الخمسة لهذا العام برئاسة الناقد والأكاديمي المغربي شرف الدين ماجدولين، وعضوية الشاعرة السعودية فوزية أبو خالد، والكاتبة الأردنية زليخة أبو ريشة، والناقد اللبناني، لطيف زيتوني والمترجمة الصينية تشانغ هونغ يي.