غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: حماس كثّفت اتصالاتها مع مصر وعادت التلويح بتصعيد "مسيرات العودة"

مسيرات العوده ‫(38142468)‬ ‫‬

شمس نيوز/ غزّة

قالت صحيفة "الأخبار اللبنانية" إن حركة "حماس" كثفت اتصالاتها بالقاهرة على مدى اليومين الماضيين، لتحصيل ضغط مصري على رئيس السلطة محمود عباس، الذي كان في زيارة هناك، من أجل وقف إجراءاته ضد قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مصدر من حركة "حماس"، لم تذكر اسمه، أن الاتصالات تركزت حول ملفين، الأول "خطوات عباس ومحاولاته إثارة الفوضى في غزة، بما يمهّد لاتخاذ خطوات عقابية وإعلان القطاع إقليمًا متمردًا"، والثاني هو "التفاهمات مع الاحتلال".

ولفتت المصادر لـ "الاخبار" أن لدى "حماس" خشية من أن تكون تحركات عباس بالتنسيق مع السلطات المصرية، خاصة أنه التقى في اليومين الماضيين الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت، أن حماس اقترحت على القاهرة "تشكيل لجنة فصائلية أو وطنية لإدارة معبر رفح إذا استمرّ انسحاب السلطة"، وأن تشرف وزارة الداخلية التابعة لها على إدارة المعبر حتى تشكيل اللجنة، خاصة أنها ترى أن "هدف عباس الدفع إلى مواجهة مع الاحتلال والذهاب إلى حرب شاملة، وهو ما سيكون له أثر سلبي كبير في المنطقة الحدودية مع مصر"، وهو الجوّ الذي نُقل إلى المصريين.

وأجرى عدد من الفصائل، أبرزها "الجهاد الإسلامي" و"الجهة الشعبية لتحرير فلسطين"، اتصالات مع مسؤولين في المخابرات المصرية حول إغلاق معبر رفح، لكونه "أمراً خطيراً يؤثر في حياة المواطنين".

ودعت الفصائل، السلطات المصرية إلى ممارسة ضغوط على عباس كي يتراجع عن خطواته، "تحديدًا التي تمسّ المواطنين لا حماس". وهنا كان رد المصريين أنهم يعملون على تجاوز الأزمة الحالية وترتيب قضية "رفح" خلال أيام، بما يسمح بتواصل عمله كالمعتاد، "لأن القرار هو استمرار فتح المعبر وفق توجيهات الرئيس السيسي".

وبينما أجّلت اللجان الشبابية لـ "مسيرات العودة" مؤتمرًا كان مقررًا مساء أمس، للإعلان كما يبدو عن عودة المقاومة الشعبية على الحدود، قالت المصادر إن "حماس" أكدت للمصريين أن استمرار إغلاق المعبر يعني عودة أدوات "مسيرات العودة" الضاغطة "على نحو غير مسبوق"، لأن الحركة ترى أن فتح المعبر بصورة دائمة هو من منجزات المسيرات.

وفعليًا، أبلغت السلطات المصرية "داخلية غزة" التي تسلّمت المعبر لتأمينه حاليًا، أنه سيعمل اليوم (الثلاثاء) باتجاه واحد (وصول العالقين)، وإدخال البضائع من دون السماح بالسفر من غزة، لكنها لم تقدم بعد معلومات حول الآلية في الأيام المقبلة.