غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الطيبي يُعلن انفصاله من القائمة العربية المشتركة

الطيبي

شمس نيوز/ الداخل المحتل

أعلن النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي، مساء اليوم الثلاثاء، انسحابه من القائمة المشتركة لأسباب غير معلنة، وبذلك تتفكك القائمة التي حظيت بثالث أكبر تمثيل في الكنيست العشرين.

وفيما يقترب موعد الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، يتمحور السؤال المركزي حول ما مصير القائمة المشتركة؟ وفيما تنظر الأحزاب السياسية المركزية الثلاثة، الجبهة، والحركة الإسلامية، والتجمع إلى القائمة المشتركة باعتبارها خيارًا استراتيجيًا.

وطرح الطيبي، مؤخرًا وبوضوح، إمكانية خوض العربية للتغيير الانتخابات المقبلة خارج المشتركة، بالشراكة مع شخصيات أخرى في المجتمع العربي، بدأ الرسم لها منذ انتهاء الانتخابات للسلطات المحلية، الشهر الماضي، ساعيًا إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من رؤساء المجالس المحلية والبلديات، خصوصًا من الرؤساء الذين أنتجت الانتخابات المحلية خصومة سياسية بينهم وبين القائمة المشتركة أو مركباتها، بحسب ما جاء على موقع (عرب 48).

لكن مراقبين يرجحون ألا يخوض الطيبي الانتخابات بقائمة مستقلة، خصوصًا بعد فشل نتنياهو خفض نسبة الحسم، ما يعني حاجة الطيبي لـ 140 ألف صوت لتجاوز نسبة الحسم، وهو أمر مستبعد.