Menu
اعلان اعلى الهيدر

أبو معروف لـ"شمس نيوز": تحديات كبيرة تواجه القائمة المشتركة ونريد 18 مقعدًا بالكنيست

شمس نيوز/ خاص

قال العضو العربي بـ"الكنيست الاسرائيلي" عن القائمة المشتركة عبد الله أبو معروف، إن تحديات كبيرة تواجه القائمة في ظل سعيها لرفع حصتها في الانتخابات البرلمانية المقبلة في "اسرائيل".

وأوضح أبو معروف لـ"شمس نيوز"، أن التحدي الأساسي الذي يواجه القائمة المشتركة التي احتلت 13 مقعدًا في الكنيست بالدورة السابقة، هو خروج الناخب العربي للتصويت في ظل "تزعزع ثقته بالقائمة".

وأضاف، "مع الأسف الشديد الناخبين العرب لا يظهرون رغبة في المشاركة بالتصويت، لأسباب عديدة بينها قلة الوعي وقلة المسئولية، على رغم أن نسبة مشاركة الناخبين العرب في انتخابات السلطات المحلية البلدية الأخيرة تمثل نسبة 90% ولكن في انتخابات الكنيست يذهبون بنسبة أقل".

ولفت إلى، أن المواطن العربي لديه توقعات كبيرة من القائمة المشتركة، لكنه يستدرك "قلت مرارًا لا يجب ان نعطي المواطن سقف توقعات عالية، لأنه يتوقع الكثير وينال أقل".

وقال أبو معروف وهو نائب عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، "نحن نأمل بالحصول على 15 مقعد ولكن ذلك مرهون بخروج الناخب العربي إلى التصويت نحن نعمل كل جهدنا لدفع الناخب إلى صندوق الانتخابات، وعندها نستطيع أن نحصل على 18 مقعدًا".

وبشأن رئاسة القائمة، قال "نحن في الحزب الشيوعي نعتبر رئاسة القائمة المشتركة قضية أساسية ومبدئية ولن نتنازل عنها".

وكانت تقارير أشارت إلى خلافات داخل القائمة، وعن تغيير محتمل لرئيس القائمة وتسلم النائب أحمد الطيبي منصب رئيس الحزب مكان الرئيس الحالي أيمن عودة.

ومساء الثلاثاء، أعلن النائب الطيبي انسحابه من القائمة المشتركة لأسباب غير معلنة، وبذلك تتفكك القائمة التي حظيت بثالث أكبر تمثيل في الكنيست العشرين.

وكان كل من حنين زعبي الممثلة في القائمة المشتركة عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، وجمال زحالقة عن التجمع الديمقراطي، و د. دوف حنين عن الجبهة، ومسعود غنايم عن الحركة الإسلامية، أعلنوا نيتهم عدم الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة في أبريل.