Menu
اعلان اعلى الهيدر

عبر "شمس نيوز"

الهليس يعلن فشل مفاوضات إلغاء قرار جمارك المركبات وهكذا ستصبح أسعار السيارات

شمس نيوز/ علاء الهجين

أفاد نائب رئيس جمعية مستوردي المركبات في غزة وائل الهليس، مساء اليوم الأربعاء، برفض دائرة الجمارك في وزارة المالية برام الله إلغاء الزيادة الجمركية التي وضعتها مؤخرًا على السيارات المستوردة.

وأوضح الهليس في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن اللجنة المكونة من وزارة المالية والاقتصاد والمواصلات أبلغت اتحاد مستوردي المركبات، خلال اجتماع عقد، مساء اليوم، بالضفة وغزة بأن قرار الغاء الزيادة الجمركية لم يعد في صلاحيات الدائرة، وأن هناك لجنة سياسات عليا هي من تحدد القيم ونسبة الجمارك الجديدة.

وأشار إلى، أن اللجنة أبلغتهم ببقاء القيم الجمركية كما كانت قبل التعلية لغاية 1/ 4/ 2019، لافتًا إلى أن الأسبوع المُقبل سيتم ابلاغهم من قبل لجنة السياسات بقيمة التعلية الجمركية على السيارات المستوردة من الخارج للوطن.

وبين أن اتحاد مستوردي المركبات سيعقد اجتماعًا خلال الأيام المقبلة لبحث تجاهل ورفض وزارة المالية لمطالبهم، وأنهم سيتفقون على خطوات لمواجهة ذلك القرار

وحذر الهليس، من التبعات السلبية لذلك القرار، مبينًا أن أصحاب معارض المركبات في قطاع غزة سيكونون أكثر تضررًا، نظرًا لتراجع القوة الشرائية عندهم إلى مستويات كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أنهم سيلجؤون لخطوات احتجاجية أخرى لرفض القرار.

وبين أن المركبة التي سعرها 5 آلاف دولار على سبيل المثال سترتفع بعد تطبيق القرار إلى 7 آلاف دولار.

وشدد على أن سوق المركبات في قطاع غزة يشهد ركودًا حادًا، وأن عملية التوريد للقطاع تراجعت كثيرًا لضعف القوة الشرائية، منوهًا لوجود 500 معرض للمركبات في قطاع غزة.

يذكر، أن جمعية مستوردي المركبات في قطاع غزة، أعلنت عن إضراب أعضائها الخميس الماضي، احتجاجًا على زيادة وزارة المالية في رام الله قيمة الجمارك.

هذا وقد أصدرت وزارة المالية في رام الله، مؤخرًا قرارًا بزيادة الجمارك على السيارات المستوردة من الخارج للأراضي الفلسطينية.