غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بولتون يعبر عن قلقه بشأن جمع معلومات استخباراتية للصين في "إسرائيل"

بولتون

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أعرب جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مخاوف الولايات المتحدة بشأن استخدام أجهزة اتصالات صينية في قطاعات حساسة بـ"إسرئيل".

جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع الأسبوع الجاري.

ونقلت وكالة رويترز عن مسئول أمريكي كبير، قوله "نحن جميعا قلقون بشأن سرقة الملكية الفكرية وشركات الاتصالات الصينية التي تستغلها الصين لأغراض جمع معلومات المخابرات".

واتخذت إدارة ترامب سلسلة خطوات تستهدف الحد من اختراق هواوي تكنولوجيز و(زد.تي.إي) للسوق. والشركتان من أكبر مصنعي معدات شبكات الاتصالات في الصين. وتنفي كلتاهما أن تكون منتجاتهما تستخدم في التجسس.

وأضاف المسئول، أن الإدارة لا تريد أي عوائق تمنعها من تبادل معلومات حساسة مع الإسرائيليين، في إشارة إلى مخاوف بشأن التكنولوجيا والاستثمارات الصينية في ميناء حيفا.

وقال المسؤول "وضعنا هذا الأمر في موقع متقدم على جدول الأعمال".

وأعطت حكومة نتنياهو الضوء الأخضر لمجموعة شنغهاي إنترناشيونال بورت الصينية عام 2013 لتشغيل ميناء خاص في حيفا وهو مرسى كبير لسفن الأسطول السادس الأمريكي.

وفي ديسمبر  عام 2016 استحوذت هواوي على "هكسا تير" الإسرائيلية المتخصصة في تأمين قواعد البيانات مقابل 42 مليون دولار. وفي الشهر ذاته استحوذت على شركة "توجا نتووركس" لأبحاث تكنولوجيا المعلومات مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وتشير وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن (زد.تي.إي) أبدت اهتمامًا بقطاع التكنولوجيا في "إسرائيل" منذ إرسالها وفدا رفيع المستوى إليها عام 2013.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية في 2016 أن "إسرائيل" لديها سياسة غير معلنة بعدم استخدام التكنولوجيا الخاصة بهواوي أو (زد.تي.إي) خشية تعرضها لاختراقات أمنية.