غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

البيت الأبيض طلب من "البنتاجون" وضع خيارات لضرب إيران

إيران

شمس نيوز/وكالات

 قال مصدر مطلع، الأحد، إن فريق الأمن القومي بالبيت الأبيض طلب من وزارة الدفاع (البنتاجون) في الخريف الماضي تزويده بخيارات بشأن ضرب إيران، وذلك بعد قيام مسلحين متحالفين مع إيران بإطلاق قذائف مورتر على منطقة ببغداد تقع بها السفارة الأمريكية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر الذي لم تسمه، أن البنتاجون أعد خيارات ردًا على هذا الطلب الذي أوردته في البداية "صحيفة وول ستريت جورنال" وصدر عن مجلس الأمن القومي الأمريكي برئاسة جون بولتون.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مسؤولين حاليين وسابقين أن الطلب أثار قلقًا عميقًا بين مسؤولي البنتاجون ووزارة الخارجية.

ولم يتضح ما إذا كانت الخيارات بشأن ضرب إيران قدمت أيضًا إلى البيت الأبيض أو أن الرئيس دونالد ترامب علم بها، وفق الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن قرار البحث عن خيارات لضرب إيران كان مدفوعًا بحادث وقع في سبتمبر أيلول وشهد إطلاق ثلاث قذائف مورتر على المنطقة الدبلوماسية في بغداد. وسقطت القذائف في أرض فضاء ولم تسفر عن أي إصابات.

وبعد ذلك بيومين أطلق مسلحون مجهولون ثلاثة صواريخ أصابت منطقة قرب القنصلية الأمريكية في مدينة البصرة بجنوب البلاد ولم تتسبب في وقوع أضرار كبيرة.

ولم تعلق وزارة الخارجية على التقرير لكن البنتاجون ذكر أنه يزود الرئيس بخيارات بشأن مجموعة من التهديدات.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جاريت ماركيز، إن المجلس يفعل المثل، وأنه سيواصل دراسة "المجموعة الكاملة من الخيارات" بعد الهجمات.