غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

العاهل الأردني يجري محادثات في بغداد في أول زيارة منذ عشر سنوات

العاهل الأردني

شمس نيوز/ وكالات

وصل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الاثنين، إلى بغداد في زيارة رسمية هي الأولى منذ أكثر من عشرة أعوام، حسبما أفاد المتحدث باسم الرئاسة العراقية.

وقال لقمان فيلي لفرانس برس إن "العاهل الأردني وصل بغداد والتقى بالرئيس برهم صالح، كما سيلتقي برئيس الوزراء عادل عبد المهدي".

وتأتي الزيارة بعد حركة دبلوماسية نشطة شهدها العراق خلال الأيام القليلة الماضية، حيث يزور وزير الخارجية الإيراني حاليا البلاد التي زارها أيضا وزير الخارجية الأمريكي.

وزيارة العاهل الأردني هي الثانية من نوعها خلال عشر سنوات منذ سقوط نظام صدام حسين في عام 2003 من قبل قوات التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة.

وكانت زيارته عام 2008 الأولى لزعيم عربي لهذا البلد منذ أن تولى السلطة "الشيعة" الذين يشكلون الغالبية في هذا البلد والقريبين من إيران التي دخل صدام معها في حرب استمرت ثمانية سنوات.

وكانت زيارت العاهل الأردني عام 2008 الأولى لزعيم عربي للعراق منذ أن تولى السلطة الشيعة الذين يشكلون الغالبية في هذا البلد

وزار الرئيس العراقي برهم صالح الأردن في تشرين الثاني/ نوفمبر، وفي الشهر اللاحق التقى رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز نظيره العراقي في بغداد.

وتتقاسم بغداد وعمان حدودا مشتركة مهمة ونقاطا تجارية، ووقعا مؤخرا مذكرة تفاهم في مجال الكهرباء على وجه الخصوص، والتي تعد مشكلة مزمنة بالنسبة للعراق.

وفيما يعتمد العراق في استيراد الطاقة على ايران والتي تزود ساعات قلية خلال اليوم، لسكانها البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، تسعى بغداد لتنويع مصادر استيرادها.

وللحصول على استثناء من واشنطن الذي فرضت حزمة من العقوبات على إيران، في نهاية 2018، تقول بغداد إنها تريد أن تشتري الكهرباء من الاردن والكويت وتركيا. (أ ف ب)