غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كندا تتهم الرياض بتهريب سعودي متهم بالاغتصاب

mhamaad-zibi-sodyah-sodyah-rt.jpg

شمس نيوز/ كندا

اتهمت كندا، المملكة العربية السعودية، بتهريب سعودي يبلغ من العمر 28 عامًا من على أراضيها قبل جلسة المحاكمة، متهم بالاعتداء الجنسي على امرأة في جزيرة كيب بريتون، وذلك بعد اختفاءه، بحسب محامي هجرة بارز.

وقال محامي الهجرة المخضرم، لي كوهين في مقابلة صحافية، إن الطريقة الأكثر ترجيحًا لمغادرة محمد زريبي الزعبي كندا بدون جواز سفر هي حصوله على وثيقة سفر صادرة من سفارة بلاده، حيث تواجه شركات الطيران غرامات باهظة إذا سمحت للركاب السفر على متن رحلاتها دون امتلاكهم تصريحا رسميا صادرا من الحكومة، أو جواز سفر ساري المفعول.

وأضاف كوهين: "لكي يغادر هذا الشخص كندا بدون جواز سفر، كان يتعين على الحكومة السعودية، تسهيل ذلك، ولا يوجد سبب للاعتقاد بأن أي حكومة أخرى ستضع نفسها في هذا الموقف".

وتقول النيابة العامة في نوفا سكوشا، إحدى مقاطعات كندا، إن السفارة السعودية كفلت محمد زريبي الزعبي بمبلغ قدره 37.500 دولار في العام الماضي لقاء إطلاق سراحه، بعدما وجهت إليه تهم الاعتداء الجنسي والإكراه وحبس امرأة في الفترة الممتدة بين 1 أغسطس 2015 و26 مارس 2017.

وأوضح المدعي العام شاين راسل أنه تمت مصادرة الأموال التي قدمتها المملكة لكفالة الزعبي بعد تغيبه عن جلسة المحكمة يوم أمس الاثنين.

وتشير وثيقة المحكمة إلى أن مأمور الشرطة حاول دون جدوى العثور على الزعبي في الثامن من ديسمبر الماضي، ونقل عن محاميه ديفيد آيانيتي، قوله إن الزعبي "هرب من البلاد منذ بعض الوقت"، رغم أن الشرطة صادرت جواز سفره.