غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كشف بنود ومراحل الاتفاق كاملة.. أبو ظريفة لـ"شمس نيوز" أعطينا الاحتلال مهلة لتنفيذ التفاهمات

خبر-موقع-جديد655.png

شمس نيوز/ توفيق المصري

كشف طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، عن بنود اتفاق التهدئة بين الهيئة و"إسرائيل"، والتي لم يعلن عنها سابقًا بشكل رسمي من أي جهة.

وقال أبو ظريفة لـ"شمس نيوز" إن، التفاهمات والتي تطالب الهيئة العليا منذ فترة الوسطاء بالضغط على "اسرائيل" للالتزام بها ، هي تفاهمات نظرية ولم يتم التوقيع عليها، مشيرًا إلى أنها تتكون من مرحلتين.

وأوضح، أن المرحلة الأولى من التفاهمات تشمل السماح بإدخال أموال المشاريع إلى قطاع غزة وزيادة مساحة الصيد البحري تدريجيًا إلى أن تصل 18 و20 ميل، ورفع الحظر عن العديد من المواد سواء الداخلة إلى غزة أو الخارجة من القطاع، بالإضافة لتسريع وتيرة الاعمار، وإدخال السولار إلى محطة التوليد.

أما المرحلة الثانية من التفاهمات تشمل العمل على البدء بتنفيذ الخط (161) للكهرباء، وإمداد أنبوب غاز لمحطة توليد الكهرباء في غزة، لافتًا إلى أن أطراف دولية أخرى بجانب الوسيط المصري رعت الاتفاق.

في ذات السياق، أكد أبو ظريفة أنه لا يمكن السماح للاحتلال باستباحة دماء أبناء شعبنا باستمرار استهداف المتظاهرين، محملًا الاحتلال مسؤولية هذا التصعيد غير المبرر والذي يندرج في إطار الجرائم.

وأضاف: "لا يمكن أن يُسمح للاحتلال بالتلكؤ بالالتزام بموجبات تخفيف الحصار عن قطاع غزة مقابل عملية الهدوء"، داعيًا باسم الهيئة جميع الاطراف الاقليمية والدولية إلى استغلال حالة الهدوء الحالي للضغط على الاحتلال للالتزام بموجبات عودة الهدوء.

وأوضح أبو ظريفة، أنه في حالة لم يلتزم الاحتلال فإن "المتظاهرين والهيئة الوطنية لديها من القدرة والامكانيات ما يجعلها تضغط على هذا الاحتلال من خلال أدوات المقاومة الشعبية"، وفق قوله.

ولفت إلى، أن الهيئة أعطت مهلة خلال الأيام الماضية للأطراف الاقليمية والدولية لسرعة معالجة حالة التباطؤ لدى الاحتلال في تخفيف الحصار، مضيفًا "وعندها تنتهي سنقيم وندرس الخطوات والشكل المناسب في إطار مسيرات العودة".

وأشار إلى إبلاغ الهيئة للوفد المصري الذي كان متواجدًا قبل عدة أيام في غزة، "بلغة واضحة وبشكل واضح وقدمنا معطيات حول ما ارتكبه الاحتلال وما هو الذي يتنصل منه واعطينا معطيات كيف يستهدف الاحتلال المتظاهرين على مسافات بعيدة عن مدي التحديد وعبرنا عن مدى التزام الضبط الميداني بحالة الهدوء للمتظاهرين"، وفق وقوله.

وأردف: "وقلنا للأشقاء المصريين مطلوب أن تمارسوا في موضوع التفاهمات ضغطًا على الاحتلال للالتزام بالموجبات"، منوهًا إلى أن المهلة غير محددة السقف الزمني.

وأكد على، أن جهود المصريين والأطراف الدولية متواصلة، معبرًا عن أمله أن تظهر النتائج في أقرب وقت بإلزام الاحتلال بتخفيف الحصار.