Menu
اعلان اعلى الهيدر

الأمم المتحدة نتطلع للعمل مع مجموعة "77" تحت رئاسة فلسطين

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

أفاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بأنه يتطلع إلى العمل مع مجموعة "الـ 77 الصين"، عقب تولي دولة فلسطين رئاسة المجموعة لعام 2019.

وقال غوتيريش في الكلمة التي ألقاها خلال مراسم تولي فلسطين رئاسة المجموعة، في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، "تتمتع فلسطين ومواطنوها بخبرة مباشرة في بعض القضايا العالمية الأكثر تحديًا ودراماتيكية".

وأضاف: "وأنتم (يقصد رئيس السلطة محمود عباس) في وضع جيد لتولي رئاسة هذه المجموعة، خاصة أن عام 2019 سيكون عاما حرجا لجهودنا المشتركة لإنهاء الفقر، والحد من عدم المساواة، والانتقال إلى اقتصادات أكثر شمولية واستدامة".

ولفت إلى أن "بلدان المجموعة قامت بدور إيجابي في المفاوضات التي أدت إلى الاتفاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة".

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر الماضي، وبأغلبية ساحقة، على قرار يمنح فلسطين صلاحيات قانونية تمكنها من رئاسة مجموعة الـ "77 والصين" في عام 2019.

وأيد القرار الذي أعدته مصر 146 دولة، مقابل رفض 3 دول فقط هي الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأستراليا، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.

وسمح القرار لدولة فلسطين بـ "المشاركة في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التي ستشارك فيها المجموعة عام 2019"، كما منحها حق الإدلاء بتصريحات باسم المجموعة، والمشاركة في صياغة مقترحات وتعديلات وحق عرض مذكرات إجرائية.