غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ثلث موظفي الأمم المتحدة "تعرّضوا للتحرش"

الأمم المتحدة

شمس نيوز/وكالات

كشفت دراسة أممية حديثة أن ثلث موظفي الأمم المتحدة أبلغوا عن تعرّضهم لتحرش جنسي في العامين الماضيين خلال عملهم في المنظمة الأممية.

وقال الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش في رسالة إلى موظفيه إن الدراسة احتوت "على إحصاءات مفاجئة وأدلة حول ما يجب تغييره" لتحسين ظروف العمل في الأمم المتحدة.

ووفق الدراسة، قال واحد من كل ثلاثة مشاركين في الدراسة، عن تعرّضه لحادثة واحدة على الأقل من المضايقات والتحرشات الجنسية في آخر عامين، لكن هذا الرقم ارتفع إلى 38.7 بالمئة بالنسبة إلى هؤلاء الذين أبلغوا عن نوع معيّن من التحرش الجنسي خلال فترة وجودهم في الأمم المتحدة.

وكشفت الدراسة إلى أن النوع الأكثر شيوعًا من التحرش كان القصص والنكات الجنسية العدائية، أو إبداء ملاحظات حول المظهر والجسد والنشاطات الجنسية تتضمن إيحاءات جنسية.

كما تم استهداف موظفي الأمم المتحدة بمحاولات غير مرحّب بها لجرّهم إلى نقاش حول أمور جنسية وملامسات، وفق الدراسة التي أجرتها شركة ديلويت في نوفمبر.

وأشارت الدراسة إلى، أن اثنين من كل ثلاثة متحرّشين هما من الرجال، وان واحدا من كل أربعة من المشرفين أو المدراء، وتقريبًا هناك واحد من كل عشرة من المسؤولين الكبار.

وبلغت نسبة الذين تجاوبوا مع الدراسة 17 بالمئة، وهو رقم منخفض نسبيًا، حيث شارك 30 ألفا و364 شخصًا، أجابوا عن مجموعة من الأسئلة السرية عبر الانترنت.

وقال غوتيريش، إن نتائج الدراسة الاستقصائية بشأن انتشار التحرش يمكن مقارنتها بمنظمات أخرى، لكن الأمم المتحدة، التي تنتصر للمساواة وحقوق الإنسان والكرامة، يجب أن تضع معايير أعلى.

وفي فبراير الماضي، أطلقت الأمم المتحدة خطًا ساخنًا على مدار الساعة للموظفين للإبلاغ عن التحرشات الجنسية، وأوكلت إلى محققي الأمم المتحدة التعامل مع جميع الشكاوى. وتعهد غوتيريش بفرض سياسة بشأن التحرش لا تسامح فيها.