غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خسائر بعشرات آلاف الشواقل

الزراعة: توقعات بارتفاع أسعار الخضراوات في غزة نتيجة أضرار المنخفض الجوي

المنخفض الجوي..أضرار المزارعين

شمس نيوز/ علاء الهجين

أعلن وكيل وزارة الزراعة في غزة، إبراهيم بخيت، أن التقديرات الأولية تفيد بتضرر نحو 500 دونم دفيئات زراعية في قطاع غزة، جراء المنخفض الأخير الذي وقع القطاع تحت تأثيره، مشيرًا إلى أن خسائر المزارعين بلغت عشرات آلاف الشواقل.

وأوضح بخيت خلال تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن معظم الزراعات المتضررة جراء المنخفض تمثلت بالخيار والبندورة والفلفل، وبالباذنجان، لافتًا إلى أنه نوع الضرر الذي تعرض له الزارعين تمزق في الأغطية البلاستيكية، وجزء منها في الأقواس الخاصة بالدفيئات.

وبين أن هناك نحو 150 دونمًا زراعات مكشوفة تضررت ومنها تلفت بشكل كامل نتيجة الرياح القوية والبرودة الشديدة، لأن معظمها يعد من المزروعات الحساسة للبرد مثل الخيار.

أما على صعيد الإنتاج الحيواني، أفاد بأن الأضرار محدودة جدًا، ولكن مزارع الدواجن كانت أكثر تضررًا من حظائر المواشي فلم يسجل نفوق أي ماشية، أما مزارع الدواجن حظيت بتضرر في أسقفها كألواح "الزينكو"، ونفق منها نحو 2000 طائر، موضحًا في ذات الوقت أن هذا رقم مناسب جدًا بالنسبة لبرودة أجواء المنخفض.

من جهته، قال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزرعة في غزة، تحسين السقا، أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الخضروات في أسواق القطاع نتيجة المنخفض الجوي الذي أثر على الإنتاج، وأتلف مئات الدونمات الزراعية.

وأوضح السقا، في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن البرودة الشديدة تؤثر على الإنتاج وتتلف بعض المحاصيل الحساسة منه، مما يؤدي إلى انخفاض كميات الإنتاج من المزروعات بشكل ملحوظ، الأمر الذي سيؤدي لارتفاع أسعارها.