غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خلال اجتماع اليوم

النخالة لـ "شمس نيوز": الحكومة رفضت مطالبنا بشكل نهائي وقد نوقف استيراد المركبات

سيارات مستوردة

شمس نيوز/ علاء الهجين

قال رئيس جمعية مستوردي المركبات في غزة إسماعيل النخالة، اليوم الاثنين، إن دائرة الجمارك والمكوس بوزارة المالية في رام الله، ما زالت مصرة على زيادة القيم الجمركية على المركبات المستوردة إلى الأراضي الفلسطينية.

وأوضح النخالة في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن المالية زادت نسبة التعلية الجمركية على المركبات بنسبة تتراوح ما بين 20-30%، وذلك حسب نوع السيارة المستوردة، وبالتالي فإن سعر المركبة سيزيد من 3000-4000 دولار.

وأفاد بأنه تم عقد عدة اجتماعات بين اتحاد مستوردي المركبات برام الله وبين إدارة الجمارك والمكوس كان آخرها اليوم للتفاوض على بقاء الجمارك على السيارات المستوردة كما هي، دون زيادة عليها، لكن كافة المحاولات باءت بالفشل، بسبب تعنت المالية على قرارها، مضيفًا بأن الوزارة أخبرت الاتحاد حرفيًا " تم رفع القيم وانتهى الموضوع".

وبين، أنه يوجد في فلسطين نحو 1400 معرض سيارات منها 400 في غزة، لافتًا إلى أن عملية استيراد السيارات للقطاع انخفضت لأكثر من 70% نتيجة الحصار والوضع الاقتصادي السيء الذي يعاني منه أهالي القطاع، متوقعًا أن تتوقف عملية استيراد المركبات إن بقي الوضع كما هو.

يذكر، أن جمعية مستوردي المركبات في قطاع غزة، أعلنت عن إضراب أعضائها قبل نحو اسبوعين، احتجاجًا على زيادة وزارة المالية في رام الله قيمة الجمارك.

هذا وقد أصدرت وزارة المالية في رام الله، مؤخرًا قرارًا بزيادة الجمارك على السيارات المستوردة من الخارج للأراضي الفلسطينية.