غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"حماس" ترحب بالانتخابات التشريعية وتتساءل عن انتخابات الرئاسة والوطني

عضو المكتب السياسي لحركة حماس-موسى أبو مرزوق

شمس نيوز/وكالات

رحبت حركة "حماس" اليوم الثلاثاء، بالانتخابات التشريعية المقرر عقدها خلال ستة شهور وفق ما أعلن رئيس السلطة محمود عباس في ديسمبر الماضي.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، إن حركته عبرت أكثر من مرة عن ترحيبها بالانتخابات وترى أنها المخرج من مأزق المصالحة وما وصلت إليه".

وتساءل أبو مرزوق في الوقت ذاته، عن مصير انتخابات الرئاسة والمجلس الوطني.

وأضاف في تصريحات لموقع "عربي 21"، أن "لجنة الانتخابات المركزية ستكون موضع ترحيب، ولها كامل الحرية في تجهيزاتها فهي موضع ثقة الجميع".

ولفت إلى، أنه كان الأفضل وطنيًا أن تجرى الانتخابات قبل حل المجلس التشريعي بإجراء غير قانوني وإرساء عرف غير دستوري"، وعليه فسيكون المجلس محلولا بنتيجة الانتخابات باستبداله بمن اختارهم الشعب الفلسطيني.

وحول تشكيل قائمة وطنية مشتركة مع حركة حماس، قال أبو مرزوق إن "تشكيل قائمة مشتركة مع حماس والفصائل يلغي الانتخابات، ولا يجعل هناك خيارات للشعب الفلسطيني، ونحن مع خيارات الشعب الفلسطيني، وستلتزم بالنتائج مهما كانت ونكرر مستعدين لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات".

وشدد القيادي في حماس، على أن حركته مستعدة وجاهزة لتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل الانتخابات وبعدها، مهما كانت النتائج وأنها مع الشراكة الوطنية في كل المراحل.

وعلق على تصريحات القيادي في حركة فتح، حسين الشيخ، التي رفض فيها تشكيل حكومة وفاق وطني مع حماس.

وقال أبو مرزوق، إن تصريحات الشيخ "مرفوضة" وتكرس الانقسام، وهو تصريح "غريب وغير وطني"، وإن حكومة الوحدة الوطنية مرفوضة من الاحتلال.

ودعا الشيخ في لقاء مع تلفزيون "فلسطين"، مساء الإثنين، إلى تشكيل حكومة فصائلية من أحزاب منظمة التحرير، وتضم شخصيات وطنية،قبل التوجه إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية، لكنه قال: "لا أدعو إلى حكومة وحدة وطنية مع حماس؛ لأن ذلك يكرس الانقسام، فحماس لا تؤمن بالشراكة".